الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نهر النيل» يتنفس

«نهر النيل» يتنفس
«نهر النيل» يتنفس




فى سلسلة الحملات المتتالية التى تقودها وزارة الموارد المائية والرى وأجهزتها لإنقاذ نهر النيل من التعديات المتعمدة وتغيير ملامحه والتى أدت إلى خنقه أحيانا بهذه المخالفات فى العديد من المحافظات وخاصة أن معدلات تنفيذ إزالة التعديات على نهر النيل والمجار المائية على مستوى الجمهورية تعكس رغبة الدولة فى إزالة التعديات على نهر النيل والمجار المائية للحفاظ على هذا المرفق الحيوى والمورد الطبيعى.
حيث أكد  تقرير حديث أرسله قطاع حماية وتطوير نهرالنيل لوزير الموارد المائية والرى د. محمد عبدالعاطى أن هناك 210 آلاف حالة إزالة للتعديات على نهر النيل نفذتها حملات الوزارة على مدار 45 شهرًا، والتى جاءت كحصاد حملة إنقاذ نهرالنيل منذ انطلاقها فى عام 2015، ومن إجمالى 656 ألفًا و375 حالة  تمثل إجمالى حجم التعدى على النيل.
وأفاد التقرير بأن الجهود التى تبذلها أجهزة الوزارة المعنية بالتنسيق مع أجهزة المحافظات وقوات الأمن وقوات إنفاذ القانون والتى بلغت ذروتها منذ بدء حملة «إنقاذ النيل» التى أطلقها رئيس الجمهورية فى الـ 5 من يناير 2015، وحتى تاريخه, حيث بلغ إجمالى عداد التعديات منذ تطبيق القانون حتى نهاية شهر سبتمبر 2018 نحو  656 ألفًا و375 حالة تعد وبلغت حجم الإزالات خلال نفس الفترة نحو  466 ألف حالة إزالة بنسبة تنفيذ بلغت نحو 72%.
هذا وأوضح التقرير أن معدلات إنجاز تنفيذ الإزالات خلال فترة حملة إنقاذ النيل حتى تاريخه بلغ إجمالى أعداد الإزالات بها نحو 210 آلاف حالة إزالة بنسبة تقدر بنحو 45% من إجمالى ما تم تنفيذه منذ تطبيق القانون عام 1984.
كما أشار التقريرإلى أن الإزالات على نهر النيل خلال فترة الحملة بلغت حوالى «40033» حالة بنسبة تنفيذ تقدر بنحو 34% وبلغت أعداد الإزالات على الترع نحو «109126» بنسبة تنفيذ تجاوزت 60% من إجمالى ما تم تنفيذه منذ تطبيق القانون وكذلك بلغت أعداد الإزالات على المصارف نحو «60936» حالة إزالة بنسبة تنفيذ تقدر بنحو 36% من إجمالى ما تم تنفيذه منذ تطبيق القانون.
وفى هذا الصدد  أفاد د. يسرى خفاجى رئيس الإدارة المركزية لأملاك الرى «المتحدث الرسمى للوزارة» بأن الوزير وجه بضرورة استمرار وزيادة معدلات الإزالات على النحو الذى تم عرضه بالتقرير.