السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة وقازان معا فى مواجهة الإرهاب

القاهرة وقازان معا فى مواجهة الإرهاب
القاهرة وقازان معا فى مواجهة الإرهاب




يحمل الرئيس رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، والذى يزور مصر ويلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم، رؤية جادة لدعم التعاون مع القاهرة  على الصعيدين الاقتصادى والأمنى على النحو الذى يعزز أمن واستقرار الجانبين، ويدعم جهودهما باتجاه التنمية الشاملة والمستدامة.
وتتطرق المباحثات إلى  تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامى لمواجهة التحديات المشتركة وفى مقدمتها الإرهاب.
وتأتى الزيارة قبيل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة إلى روسيا لعقد قمة مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، ويهدف اللقاء، إلى دفع التعاون الاقتصادى بين مصر وتتارستان فى شتى المجالات.
وتعتبر جمهورية تتارستان إحدى الجمهوريات الأكثر ازدهارا فى روسيا، فهى تزخر بحقول النفط الأكثر إنتاجا، كما أن قيمة إنتاجها الصناعى (بتروكيمياء والبلاستيك وصناعة العجلات المطاطية والأسمدة والآلات الصناعية والسيارات والإلكترونيك والإعلامية).
وتنفرد قازان، عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، والعاصمة الاسلامية لروسيا، وثالث المدن الروسية، بكونها على مدى ما يزيد على ألف عام رمزاً للسلام والتسامح بين الأديان والثقافات، وفيها تمتزج الحضارتان الشرقية والغربية، وتتعانق المساجد والكنائس فى لوحة إنسانية ومعمارية رائعة، حيث يشكل المسلمون 54% من سكان تتارستان، البالغ عددهم نحو 4 ملايين نسمة.