السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتعاش اللجان النوعية بالبرلمان

انتعاش اللجان النوعية بالبرلمان
انتعاش اللجان النوعية بالبرلمان




1- رئيس اتصالات البرلمان:  قانون حماية البيانات الشخصية خلال أسبوعين واجتماع مع الوزير الأسبوع المقبل  
 كتبت - فريدة محمد


كشف النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الحكومة سترسل قانون حماية البيانات الشخصية خلال أسبوعين كاشفا عن التشريعات التى ستهتم بها اللجنة خلال دور الانعقاد الحالى ومنها حماية البيانات الشخصية.
بخلاف متابعة آليات تنفيذ قانون  مكافحة الجريمة الإلكترونية الذى صدر فى دور الانعقاد الماضى.  
وأضاف بدوى أن الجريمة الإلكترونية تنافس الجريمة الجنائية ،مضيفا هذا واضح من خلال البلاغات المقدمة وهناك  ٣٠٠ بلاغ  خلال شهرين قبل إصدار القانون.
وأضاف بدوى «هناك تواصل تام مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية وفور تطبيق القانون تقل الجريمة الإلكترونية موضحا أنها تشمل عقوبات على جرائم  السب والقذف وأن العقوبات تتضمن الغرامة والحبس معا.
وأشار بدوى إلي أن الوزير عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيعقد اجتماعا مع اعضاء اللجنة خلال الاسبوع المقبل.   
وقال النائب أحمد زيدان  أن التشريعات التى ستهتم بها اللجنة خلال دور الانعقاد العام قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من الحكومة ويتم مراجعته بمجلس الدولة وبذلك مشروع قانون التجارة الإلكترونية لمعالجة الجرائم التى تحدث بسببها.
وقال زيدان أن هناك عقوبة رادعة للموقع الذى قد يتسبب فى جريمة خاصة فى ظل استخدام  السوشيال ميديا فى قتل الأشخاص أو الإعلانات الوهمية موضحا أن مكافحة الجريمة الإلكترونية الذى اصدره البرلمان فى دور الانعقاد الماضى.  
قال النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات بالبرلمان، إن القرى التكنولوجيا التى تنشئها الدولة بالمدن الجديدة ستكون على رأس أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالى، خصوصا أنها فى غاية الأهمية لتوفير فرص عمل للشباب، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، للتحول إلى المجتمع الرقمى.
وطالب زيدان، بتعميم «التوقيع الإلكترونى» بجميع المؤسسات الحكومية بالدولة، كبديل للتوقيع الورقى.

2-«صناعة البرلمان» تفتح ملف تطوير صناعة الدواء وتؤكد: السيسى حريص على دعم قطاع الصناعة
كتب ـ نشأت حمدى

أكد رئيس لجنة الصناعة المهندس فرج عامر، أن القيادة السياسية نجحت فى مواجهة العديد من التحديات التى كانت تواجه الصناعة المصرية، وأن الرئيس السيسى حريص على تطوير قطاع الصناعة فى مصر.
جاء ذلك فى كلمته خلال اجتماع اللجنة امس لمناقشة جدول أعمال اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول.
وقال «عامر»: إن لجنة الصناعة بمجلس النواب سوف تعقد العديد من الاجتماعات لمناقشة كافة التحديات والمشكلات التى تواجه القطاع الصناعى ومنها المنافسة بين السلع المحلية والمستوردة، والقروض الخاصة بالمنشآت الصناعية، ومشاكل العمال، والتعليم الفنى، والجودة الإنتاجية، والجمارك.
وأضاف رئيس اللجنة أنه من المقرر مناقشة مشكلات الثروة المعدنية وقطاع المحاجر، والصناعات القائمة على المنتجات الزراعية وفِى مقدمتها المنتجات القطنية.. كما أكد أهمية العمل على تطوير الصناعات الدوائية فى مصر وتقديمها للمواطنين بأسعار مناسبة.
ومن جانبه، طالب رئيس ائتلاف دعم مصر سابقا، النائب محمد السويدى، بضرورة التشديد على تطبيق قانون أفضلية المنتج المحلى، وذلك لدعم الصناعات المحلية فى مواجهة المنتجات المستوردة من الخارج.
وأكد أهمية إنشاء هيئة مستقلة لاعتماد الطالب الفنى لدعم الصناعة المحلية بالعمالة الماهرة.

3-«الإدارة المحلية» تقيّم أداء الحكومة وتواصل الزيارات الميدانية بالمحافظات

 كتبت - فريدة محمد

قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد جلسة الأسبوع المقبل مع الحكومة لمتابعة مدى تنفيذ توصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث السابق.
وأشار «السجينى»، خلال اجتماع، لمناقشة خطة عملها بدور الانعقاد الرابع، إلى أنه كلف أمانة اللجنة بأن تحصر كل البيانات التى صدرت من اللجنة للحكومة ولم يرد لها رد بخصوصها.
وتابع: «سنعقد جلسة الأسبوع المقبل للحكومة خاصة وزارة التنمية المحلية، مضيفا فلا يمكن أن نقبل أى تفريط فى صلاحيات المجلس ، وبدون متابعة لن يكون هناك أى انجاز، والمقصود هنا المتابعة الرشيدة».
وأوضح النائب أحمد السجينى، أن اللجنة ستواصل الزيارات الميدانية للمحافظات للوقوف على احتياجاتها ومشاكلها، لافتا إلى أن اللجنة كانت قد تقدمت بطلب لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال لتنظيم زيارات ميدانية لمحافظات (مرسى مطروح، البحيرة، الإسكندرية)، لكن تم تأجيلها لعدم تنظيم أى زيارات أو عقد اجتماعات فى المجلس خلال فترة الإجازة البرلمانية.