الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

آسيـا وإفريقيـا فى قـلـب القـاهـرة

آسيـا وإفريقيـا فى قـلـب القـاهـرة
آسيـا وإفريقيـا فى قـلـب القـاهـرة




كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، رئيس جمهورية تتارستان الروسية، رستم مينيخانوف، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.
السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال: إن «السيسى» رحب بـ«مينيخانوف» فى القاهرة، مؤكدًا اهتمام مصر بتعزيز أواصر التعاون الممتد مع روسيا، لاسيما فى ضوء التطور الذى تشهده العلاقات المصرية ـ الروسية خلال السنوات الأخيرة، فى مختلف المجالات، وأعرب «السيسى» عن تطلعه إلى امتداد هذا الزخم ليشمل جمهورية تتارستان، بما لها من وضع متميز داخل روسيا الاتحادية.
«راضى» أكد أن «السيسى» أشار إلى أن مصر تتطلع إلى تعزيز حجم الاستثمار التترى المُباشر فى مصر، فى ظل توافر الآفاق التى يمكن أن تتيحها المشروعات التنموية الكبرى فى مصر للشركات التترية، وكذا فرص الاستثمار القائمة فى عدد من المجالات الاقتصادية المصرية الواعدة. وفى سياق متصل استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس رؤساء وفود الدول المشاركة فى فعاليات «أسبوع القاهرة الأول للمياه» الذى يعقد تحت رعاية  الرئيس السيسى، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.
وصرح السفير بسام راضى أن  الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء رؤساء وفود الدول المشاركة. وتطلع مصر لتعزيز التعاون المشترك فى هذا المجال، وتسخير إمكانياتها المتاحة من أجل دعم التنسيق وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم، وبالأخص فى مجال بناء القدرات وتوفير الدورات التدريبية، بالإضافة إلى إقامة مشروعات لتحسين الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.
وذكر السفير بسام راضى أن  الرئيس أكد أن مصر تؤمن إيمانًا قويًا بالتعاون العابر للحدود، وتنادى بعدم استغلال قضايا المياه سياسيًا، خاصة مع تنامى التحديات التى تواجه قطاع المياه على مستوى العالم، مشيرًا إلى الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق مع الأشقاء فى دول حوض نهر النيل باعتبار الأمر حيويًا ولا غنى عنه، لتحقيق المنفعة المشتركة دون الإضرار بمصالح الآخر، حفاظاً على استدامة نهر النيل العظيم الذى نشأت على ضفتيه الحضارات المختلفة، كما أكد الرئيس أن مصر كانت وستظل تدعم جهود أشقائها فى الاستفادة من نهر النيل دون التسبب فى أى ضرر للشعب المصرى.