الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان: زيارة الرئيس لروسيا تدعم العلاقات الاقتصادية

البرلمان: زيارة الرئيس لروسيا تدعم العلاقات الاقتصادية
البرلمان: زيارة الرئيس لروسيا تدعم العلاقات الاقتصادية




كتبت - فريدة محمد

أكد عدد من نواب البرلمان على أهمية الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا والتى تستمر ثلاثة أيام، فى دعم العلاقات فى مجالات عديدة أهمها تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، والتعاون الدبلوماسى وتنسيق المواقف الفعال فيما يخص عددا من القضايا الدولية والإقليمية مشيدين بعمق العلاقات التبادلية بين مصر وروسيا.
من جانبه، قال زعيم الأغلبية بمجلس النواب الدكتور عبدالهادى القصبى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى روسيا حافلة بالخير لمصر فى اطار الشراكة الاقتصادية القائمة على المصالح المشتركة والاهتمام المتبادل بين القاهرة وموسكو فى تحقيق أقصى درجات التعاون فى المجال الاقتصادى والسياسى وما يتضمنها من توقيع اتفاقيات لزيادة الاستثمار فى مصر.
وأشار القصبى إلى أن الزيارة تستهدف إلى زيادة حجم التبادل التجارى واستكمال محطة الضبعة النووية وغيرها من المشروعات مؤكدا أن العلاقات المصرية الدولية هامة جدا وأصبحت بمثابة أجنحة تدفع الاقتصاد المصرى إلى الأمام فى اطار الشراكة فى العديد من المجالات والتى تستهدف عودة مصر إلى ريادتها من جديد سياسيا واقتصاديا.
قال طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لروسيا تأتى فى إطار مناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن اللقاءات التى يعقدها الرئيس تتعلق بزيادة الاستثمارات الروسية فى مصر، خصوصًا فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوسيع مشروعات المنطقة الصناعية الروسية بمصر، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر.
وقال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة، أن مصر وروسيا يجمعهما علاقات هامة ومتنوعة منها السياسية والاقتصادية والسياحية، كما شهدت العلاقات المصرية الروسية، تطورًا ملحوظًا، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية.
أكد عامر على حرص مصر على تعزيز العلاقات المهمة التى تجمعها بروسيا وتطوير أوجه التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، مشيدًا فى هذا الصدد بالتعاون الثنائى القائم فى العديد من المجالات، والمشروعات المشتركة التى سيتم البدء فى تنفيذها، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية- المصرية امتدت إلى التعاون الدبلوماسى وتنسيق المواقف الفعال فيما يخص عددا من القضايا الدولية والإقليمية أبرزها الأزمة فى سوريا وتطورات الوضع فى اليمن وليبيا.
أكدت النائبة غادة العجمى، على أن الرئيس يحرص دائما فى زياراته الخارجية على الإشارة بأن مصر تسير بخطة مدروسة نحو نهضة اقتصادية وتنموية شاملة، واصفة العلاقات المصرية الروسية بالتحالف الاستيراتيجى، مشيرة إلى حجم التعاون الاقتصادى والسياسى والعسكرى وتطابق وجهات النظر حول القضايا الإقليمية المركزية.  


.. وسياسيون: جولة السيسى تهدف لدفع عجلة التعاون الدبلوماسى بين البلدين

كتب ـ  هاجر كمال ـ عبدالجواد خليفة


أكد عدد من قيادات الأحزاب السياسية أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لروسيا تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وتبرز دور مصر المحورى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما تشمل الزيارة العديد من الأهداف السياسية الاقتصادية والسياحية.
وقال المستشار عصام هلال عفيفى، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن: إن زيارة الرئيس السيسى لروسيا لها العديد من الأهداف فى مقدمتها الشق السياسى ويسبقه البعد الاقتصادى على أعلى مستوى، مؤكدًا أن اهتمام الإعلام العالمى والروسى بالزيارة، يكشف حجم العلاقات بين البلدين، وإبراز دور مصر المحورى فى المنطقة.
واستطرد «هلال» أن تلك الزيارة تهدف لدفع عجلة التعاون فى مجال النقل والمواصلات بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجارى مع روسيا، والذى وصل إلى 6.5 مليار دولار.
وقال عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر: إن الاهتمام الكبير وغير المسبوق من مختلف وسائل الإعلام العالمى والروسى بالزيارة، يكشف أهمية هذه الزيارة ليس على مستوى القضايا التى تهم الجانبين المصرى والروسى، ولكن تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية وفى مقدمتها القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة مسيرة السلام والأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن.  وتوقع صميدة، أن تكون لهذه الزيارة نتائج إيجابية كبيرة للتعاون الاستثمارى والتجارى بين القاهرة وروسيا، وزيادة جذب الاستثمارات الروسية لمصر لإقامة المشروعات الروسية المصرية المشتركة، خاصة فى المشروع القومى العملاق بمنطقة قناة السويس.
وقال عبدالناصر قنديل المتحدث الاعلامى لحزب التجمع: إن الخطوات الرئيسية التى يتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى خارج البلاد، حولت مصر إلى مصدر قوة، وأن زيارته إلى روسيا لها أهداف سياسية واقتصادية وسياحية، وأن مصر  فى الفترة الأخيرة استطاعت أن تحرك الملف اليمنى والملف الليبى، ولعبت دورًا محوريًا فى تحقيق الأمن القومى فى المنطقة.
وأوضح قنديل، أن من بين تلك الأهداف وضع خطة تنفيذية لمشروع الضبعة لإنهاء تنفيذها، إلى جانب عودة السياحة الروسية إلى مكانتها التى كانت تحتل أكبر نصيب من مصدر السياحة المصرية، إضافة إلى عقد مجموعة من الاتفاقيات لشراء الاسلحة وتدريبات مشتركة بين البلدين.
وصف الدكتور ياسر الهضيبى، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، تلك الزيارة بأنها حلقة جديدة وجيدة من حلقات مثمرة للدبلوماسية الرئاسية التى انتهجها الرئيس عبدالفتاح السيسى بعد 30 يونيو، خاصة أنه لم يحصر علاقات مصر الخارجية فى دائرة الولايات المتحدة والغرب الأوروبى، ولكنه أرسى علاقات دبلوماسية جيدة مع جميع دول العالم، تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشأن الداخلى للدول.