الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فيها حاجة حلوة.. هبوط أول رحلة لمصر للطيران فى افتتاح تجريبى لمطار «سفنكس»

فيها حاجة حلوة..  هبوط أول رحلة لمصر للطيران فى افتتاح تجريبى لمطار «سفنكس»
فيها حاجة حلوة.. هبوط أول رحلة لمصر للطيران فى افتتاح تجريبى لمطار «سفنكس»




شهد ظهر أمس الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى الافتتاح التجريبى لمطار سفنكس الدولى الواقع بغرب مدينة القاهرة  والذى يعد واحدًا من المطارات الجديدة التى تهدف إلى النهوض بحركة الاستثمار والسياحة، ومن المخطط أن يحظى المطار بأهمية سياحية كبرى لقربه من منطقة الأهرامات  والمتحف المصرى الكبير وغيرها من المناطق الأثرية والتاريخية بمصر . حضر مراسم الافتتاح  الطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية  ولفيف من قيادات الطيران المدنى.
حيث هبطت أول رحلة تجريبية بالمطار لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس) قادمة من مطار القاهرة وعلى متنها وزير الطيران المدنى، وقد تم استقبال الطائرة برش المياه وهو تقليد متبع فى العالم للترحيب والاحتفال بوصول أول رحلة للمطار، وقد تم تهيئة المطار لمتطلبات بدء التشغيل التجريبى والتى تستهدف فى مرحلتها الأولى استقبال عدد من الرحلات الجوية والتى تتصاعد تدريجياً خلال مراحل التشغيل التجريبى للمطار قبل الاقتتاح الرسمى.
وقدم الطيار أحمد جنينة شرحاً تفصيلياً عن إمكانيات المطار الجديد الذى يضم المبنى الرئيسى فيه صالة للسفر بمساحة 975م2  وأخرى للوصول بمساحة 1100م2 بسعة 300 راكب/الساعة وعدد 5 كاونترات وصالة لكبار الزوار بالإضافة إلى عدد 27 مكتبا إدرايا ومكاتب  الجوازات والجمارك والأمن وبرج المراقبة الجوية وعددا من المبانى الخدمية بمساحة 26 ألف متر.
ويحتوى المطار على مدرج واحد مدنى بطول 3650م بالإضافة إلى عدد 3 ممرات فرعية (TWY) وترمك بمسطح 126800م2 بطول 200م وعرض 634 م يتسع لعدد 9 طائرات ومجهز لإستقبال الطائرات ذات الطرازات العريضة.
وتم تزويد المطار بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ونظام الهبوط الآلى (ILS/DME) والأجهزة الأمنية ذات الكفاءة العالية ومنها أجهزة الكشف عن المتفجرات والمعادن والسوائل (X-Ray) لتفتيش الركاب والبضائع بالإضافة إلى أحدث كاميرات المراقبة الحرارية والإنذار الآلى ضد الحريق، كما تم إنشاء محطة كهرباء رئيسية تقوم بتغذية عدد 8 محطات فرعية، وخزان مياه خرسانى بسعة 1500 متر مكعب لتغذية شبكتى المياه واطفاء الحريق فضلاً عن مبنى للأرصاد الجوية ومسجد وساحة انتظار تستوعب المئات من السيارات وصرح الفريق يونس المصرى بأن مشروع مطار سفنكس الدولى يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 الرامية إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الاقتصادية المستدامة وﺗﻮفير اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ لتشجيع الاﺳﺘﺜﻤﺎرالخارجى وتنشيط الحركة السياحية. وأضاف الوزير أن الهدف الرئيسى من إنشاء المطار هو تخفيف الضغط الكبير على مطار القاهرة  واستيعاب حركة  النمو المستمر للركاب بالإضافة إلى تنشيط الحركة السياحية الوافدة، كما يخدم المطار أهالى مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات أخرى من بينها الفيوم وبنى سويف والمنيا.
وأوضح المصرى أن مرحلة التشغيل التجريبى لمطار سفنكس تسمح لنا باختبار ومتابعة الكفاءة التشغيلية للمطار بطريقة عملية حيث يتم التركيز على اختبار جميع الأنظمة التشغيلية والأمنية وتحديد المشكلات الفنية إذا وجدت ومعالجتها قبل الافتتاح الرسمى للمطار.
كما أكد المصرى أن وزارة الطيران المدنى تضع على قمة أولوياتها تطوير المطارات المصرية وافتتاح المشروعات التوسعية والاستثمارية التى تسهم فى دفع عجلة التنمية بالإضافة إلى تحسين وتطوير جميع الخدمات المقدمة للمسافرين بجميع المطارات المصرية.