السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بغداد: مندسون وراء مقتل ضحايا البصرة

بغداد: مندسون وراء مقتل ضحايا البصرة
بغداد: مندسون وراء مقتل ضحايا البصرة




بغداد - وكالات الأنباء


كشف تقرير للجنة المشكلة من قيادة العمليات المشتركة بأمر رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادى، النتائج التى توصل إليها بشأن الاحتجاجات وما تلاها من اشتباكات فى محافظة البصرة جنوبى البلاد منذ بداية سبتمبر الماضى.
وخلص التقرير إلى «عدم استخدام القوة النارية من قبل الأجهزة الأمنية»، وأن القتلى والجرحى الذين سقطوا فى المظاهرات من المدنيين والأجهزة الأمنية كان «نتيجة إطلاق النار من قبل عناصر مندسة».
وأكد التقرير عدم قيام شرطة المحافظة بواجبها فى حفظ دوائر الدولة وعدم انتشارها بشكل صحيح، إضافة إلى بطء رد فعل قيادة عمليات البصرة وعدم معالجتها الأمر والاقتصار على استلام المعلومات، مما فاقم حالة عدم الاستقرار فى المحافظة.
وأشار التقرير إلى تأثير الانتماءات الحزبية لعدد من أفراد الشرطة المحلية فى البصرة فى ترك واجباتهم، مؤكدا أن «العناصر المندسة كانت تنتمى لأحزاب مختلفة».
وخلص التقرير إلى غياب دور المحافظ ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وعدم إبدائهم المساعدة فى معالجة الأزمة، إلى جانب غياب التنسيق والتعاون بين المحافظ وقائد الشرطة.
وأكد التقرير، نقلا عن قيادة الشرطة، أن المحافظ لم يقدم أى مساعدة للشرطة المحلية وقيادتها (رغم أن المحافظ هو رئيس اللجنة الأمنية فى المحافظة».
وباشرت لجنة التحقيق عملها فى 5 سبتمبر الماضى، بمشاركة عمليات وزارة الداخلية، وقيادة العمليات المشتركة، وقيادة القوة البرية، وجهاز الأمن الوطنى، وجهاز المخابرات الوطنى، واستخبارات وأمن الدفاع، والاستخبارات العسكرية.. وكان رئيس الوزراء، قد وجّه قيادة العمليات المشتركة بإجراء تحقيق فى سقوط قتلى وجرحى وحرق مبان حكومية أثناء المظاهرات التى انطلقت فى البصرة.