الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تضيق الخناق على حزب الله

واشنطن تضيق الخناق على حزب الله
واشنطن تضيق الخناق على حزب الله




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء


ضیقت الولايات المتحدة الأمريكیة الخناق على میلیشیات حزب الله، وجاء إعلان وزير العدل الأمريكى، جيف سيشنز، بتصنيف خمس جماعات منها حزب الله اللبنانى، إم.إس-13، على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود، تأكيدًا على أن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة، وهو ما توعدت به إدارة الرئيس الأمريكى، ترامب، منذ اليوم الأول لها فى إدارة شئون الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف جيف سيشنز، أن باقى الجماعات هى «سينالوا، وجولفو، وخاليسكو، نويفا جينيراسيون»، تزامن ذلك مع إعلان وزارة الخزانة الأمريكیة، فرض عقوبات على أشخاص وكیانات مرتبطة بالحزب تدعم الإرهاب وتنشر الفوضى.
ونقل موقع وزارة الخزانة الأمريكية عن الوزير، ستیف منوشین، أن «میلیشیات حزب الله تستخدم ممولین مرتبطین بتجارة المخدرات، ويقومون بغسل الأموال لتمويل الإرهاب». وقال منوشین: «سنكشف ونعطل شبكات حزب الله والإرهاب الإيرانى، بما فیها تلك المرتبطة بالبنك المركزى الإيرانى».
وكانت وزارة الخزانة الأمريكیة، قد فرضت فى مايو عقوبات جديدة على أمین عام الميلیشیا حسن نصر الله، ونائبه نعیم قاسم، وأشخاص على صلة بالميلیشیا حزب الله، منهم القیاديون، حسین الخلیل، وإبراهیم أمین السید، وهشام سیف الدين، ومحمد قصیر، المسئول بحزب الله اللبنانى، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزى الإيرانى، و3 أفراد آخرين، بالإضافة إلى بنك يتخذ من العراق مقراً له ، وتأتى العقوبات بموجب برنامج يستهدف من يدعمون الإرهاب العالمى، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى الإيرانى.
وكانت المملكة العربية السعودية، السباقة فى التحذير من إشراك ومخططات الإرهاب الإيرانى فى البلد العربى لبنان، مستخدمة لذراعها وسلاحها «حزب الله» وميليشياته لفرض وجودها أمراً واقعاً.
وفى 16 مايو 2018 صنف مركز استهداف تمويل الإرهاب فى المملكة العربية السعودية، والذى يخضع لرئاسة أمن الدولة، 10 أشخاص وكیانات من أعضاء وداعمى تنظیم حزب الله الإرهابى على قوائم الإرهاب، بالشراكة مع أمريكا، والدول الأعضاء فى المركز، البحرين، الكويت، عُمان، الإمارات، وجمد المركز جمیع ممتلكات الإرهابیین المصنفین والكیانات والعوائد المرتبطة بها فى المملكة، والممتلكات الواقعة تحت حیازة أو سلطة أشخاص مقیمین فى المملكة، داعیاً إلى الإبلاغ عن أى من هذه الممتلكات.
ارتفعت نسبة العجز فى ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية فى العام المالى الحالى بنسبة 17 فى المائة ليصل لـ779 مليار دولار.
ففى تقرير مشترك صادر عن وزير الخزنة الأمريكي، ستيفن منوشين، ورئيس مكتب الإدارة والميزانية فى البيت الأبيض، ميك مولفاني، أعلنا فيه ارتفاعا بعجز فى الميزانية فيما يتعلق بالناتج المحلى الإجمالى ووصل لـ3.9 فى المائة.
ويشير التقرير إلي نجاح السياسة الاقتصادية للإدارة الحالية بالنسبة لعامة الشعب الأمريكي، فمنذ تولى ترامب الرئاسة تم توفير 4 ملايين فرصة عمل.
وأشار التقرير إلى حجم الإنفاق الكبير على وزارة الدفاع ليصل المبلغ لـ664.7 مليار دولار.. وأضاف التقرير إن حجم العجز فى الميزانية سيستمر بالنمو مستقبلا، ليصل إلى نحو 981 مليار دولار فى السنة المقبلة أى ما يعادل 4.6% من الناتج الإجمالى المحلى للولايات المتحدة الأمريكية.