الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روشتة علماء المياه لحل أزمة سد النهضة

روشتة علماء المياه لحل أزمة سد النهضة
روشتة علماء المياه لحل أزمة سد النهضة




شارك مجموعة من خبراء المياه الدوليين خلال الجلسة الرئيسيّة لأسبوع القاهرة للمياه امس تحت عنوان إدارة المياه العابرة للحدود فى وضع روشتة علمية لتجاوز أزمة بناء سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك من خلال وضع ٥ شروط لتشغيل سد النهضة على النيل الأزرق بأقل خسائر على دولتى المصب مصر والسودان, وحيث حددت دراستين تم عرضهما بمعرفة جامعة جورجيا تك، والمكتب الهولندى الاستشارى الدولى للمياه دلتارس ضوابط ملء وتشغيل سد النهضة على فترات تتجنب سنوات الجفاف بحوض النيل الأزرق لتجاوز الأضرار، التى وصفتها الدراستان بالوخيمة فى حالة عدم الاتفاق بين الدول الثلاث على آلية التشغيل.
ووضعت الدراسة الاولى التى استعرضها خبير المياه أرث جورج كاكوس بجامعة جورجيا تك سيناريوهات الملء التى اشترطت ضرورة الملء على سنوات غير متتالية لتجنب انخفاض مناسيب المياه ببحيرة ناصر، وكذلك تجنب الملء فى فترات الجفاف، والاعتماد على فترات الفيضانات المرتفعة للتخزين من فوائض الاستخدامات المائية بمصر والسودان وبما يجنب الكثير من الأضرار التى قد تتكبدها مصر على صعيد خطط التنمية والاستخدامات الحالية للزراعة والشرب .
واستعرض كارل هينيت خبير إدارة المياه فى الحكومة الهولندية وممثل المكتب الاستشارى الدولى دلتارس دراسة علمية أخرى لمحاكاة تدفق مياه النيل فى وجود سد النهضة بناء على نماذج محاكاة للنيل خلال مائة عام سابقة أن وجود سدين كبيرين بحجم النهضة والسد العالى سوف يتسبب بمشكلة كبرى لنهر النيل وخفض تصرفه من المياه.
أشار الى ان ملء سد النهضة وفقا لعدد سنوات ثابت سوف يكون له آثار سلبية على السد العالى أثناء فترة الجفاف، كما سوف يتسبب بعجز كبير فى إمدادات المياه السد العالى فى حال الفيضانات المتوسطة وذلك إذا تم تشغيل السد دون التعاون مع دول المصب.
وقدم الخبير الهولندى عددا من السيناريوهات التعاونية تقوم على ضرورة أن يراعى تخزين السد الظروف الطبيعية لإيراد النهر من جفاف أو فيضانات مرتفعة والتنسيق مع السدود فى مصر بالحفاظ على منسوب محدد للمياه عند ١٦٠ مليار متر مكعب.
كما أكد الخبير ضرورة احترام كل من مصر والسودان لاتفاقية ١٩٥٩ التى حددت حصة البلدين بـ١٨.٥ للسودان و٥٥.٥ مليار متر مكعب لمصر لمصلحة الجميع مع الالتزام بعدم زيادة حصة السودان لعدم زيادة العجز فى ايراد النهر.. وفيما يتعلق بالآثار الاقتصادية والاجتماعية أكد أن الأثر الأكبر سيكون على الإنتاج الزراعى الذى سوف ينخفض بما يعادل ٤٢ مليار دولار خلال فترة التخزين والتى تعادل ٨٠ مليار متر مكعب هى حجم تخزين مياه سد النهضة.