الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاهرة ترسم خريطة استقرار العالم من موسكو

القاهرة ترسم خريطة استقرار العالم من موسكو
القاهرة ترسم خريطة استقرار العالم من موسكو




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 

فى كلمة استثنائية، سوف يسطرها التاريخ، ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، خطابًا مهمًا، أمام مجلس الفيدرالية الروسى (وهو الغرفة الأعلى فى البرلمان الروسى)، ركز فيها على العديد من النقاط المهمة على الصعيد العلاقات المصرية ـ الروسية، خصوصًا الوضع الإقليمى والدولى. وذلك فى إطار زيارة «السيسي» الحالية إلى روسيا.
وتستمد كلمة الرئيس أهميتها التاريخية، كونها المرة الأولى التى يلقى فيها رئيس أجنبى كلمة أمام «المجلس الفيدرالى الروسى»، كذلك أنها تأتى فى إطار احتفال البلدين بمرور 75 عامًا على بدء العلاقات القوية بين البلدين، والتى شهدت تحالفًا، ومساندة قوية من روسيا لمصر «تجلت فى وقت الأزمات والشدائد» بحسب تعبير الرئيس فى كلمته.
ركز الرئيس فى كلمته على متانة العلاقة بين القاهرة وموسكو قائلا: «إن المواقف الروسية الداعمة لإرادة المصريين، فى أعقاب ثورة 30 يونيو، أتاحت متابعة التطورات المتلاحقة على مدار السنوات الخمس الماضية، التى نجح خلالها المصريون فى استعادة أمنهم واستقرارهم، والحفاظ على كيان دولتهم العريقة، ومؤسساتها الوطنية الراسخة، ليجنبوا بلادهم نيران الفوضى»، مشيرا إلى ما حققه المصريون على صعيدى تمكين الشباب والمرأة، والمضى فى تنفيذ إصلاحات اقتصادية جريئة، تعد شاهدًا على قدرة المصريين على تخطى الصعاب.
وفى ملف التعاون الدولى بين البلدين قال الرئيس: «إن مصر تتطلع إلى تعزيز مستوى التنسيق والتواصل مع روسيا، وفتح آفاق جديدة للتعاون، لاسيما فى مواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها خطر انتشار وتمدد الإرهاب، الذى يتشح زورًا باسم الدين، بحثًا عن أهداف خبيثة، ومصالح ضيقة، لفئات لا تعرف أديانًا ولا أوطانًا، فأصبحت عدوًا للإنسانية بأسرها».