الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استجابة لـ«روزاليوسف».. الضرائب العقارية تتراجع عن ربط تقديم الطعون بسداد الضريبة

استجابة لـ«روزاليوسف».. الضرائب العقارية تتراجع عن ربط تقديم الطعون بسداد الضريبة
استجابة لـ«روزاليوسف».. الضرائب العقارية تتراجع عن ربط تقديم الطعون بسداد الضريبة




ألغت د. سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية القرار الذى نشرته «روزاليوسف» بحرمان الممولين من حقهم القانونى فى التظلم من القيم الضريبية المحددة لهم.
ونص القرار الجديد على عدم ربط تقديم الممول للطعن على التقديرات الضريبية بسداد جزء من المديونية المستحقة بل وسمحت بسداد الممول الضريبة عن السنة الحالية وسنة ماضية فقط, حيث تستحق الضريبة عن 5 سنوات مع السماح بتقسيط باقى المبلغ فى تراجع عن القرارات السابقة بإلزام الممول بالسداد الكامل للمديونية تجنبًا لحساب مقابل تأخير بقيمة 16% على أصل المديونية.
وكان القرار الإدارى لرئيسة المصلحة الملغى يتنافى كليًا وجزئيًا مع تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة المالية بمنح مزيد من التيسيرات لممولى الضريبة العقارية.
وقال د. محمد معيط وزير المالية الأسبوع الماضى: إن هناك توجيهات رئاسية صريحة إما بتعديل قانون الضرائب العقارية الحالى أو بإعداد قانون جديد مبسط لتحصيل الضريبة العقارية.
وقالت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف»: إن الإيرادات الضريبية المتحققة حتى الآن تجاوزت الـ6 مليارات جنيه وجارى حصر باقى القيم المسددة.
وأعلنت بيان وزارة المالية أنه من ضمن التيسيرات أيضًا إعطاء مهلة لأصحاب السكن الخاص التى تقل قيمته عن مليونى جنيه, حيث سمحت لهم المصلحة بعدم الذهاب حتى 30/6/2019 منعًا للزحام مع الممولين المطالبين حاليًا بالضريبة وأنه يمكنهم الاستفادة بالمهلة التى تستمر لمدة ثمانية أشهر ونصف, حيث يمكن خلال هذه الفترة الذهاب لتقديم نموذج الإعفاء الخاص بوحدتهم السكنية والحصول عليه مباشرة من المأمورية التابعين لها.
وفى السياق ذاته أكدت رئيس مصلحة الضرائب العقارية خلال جولتها لعدد من مأموريات الضرائب العقارية على حسن سير العمل فى المأموريات الضريبية والتى امتدت ساعات العمل بها حتى الساعة التاسعة مساءً للتيسير على المواطنين وتجنب التزاحم نظرًا للإقبال الكبير من المواطنين لسداد الضريبة المستحقة عليهم.