السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس النواب: الرئيس وضع العالم أمام مسئولياته

مجلس النواب: الرئيس وضع العالم أمام مسئولياته
مجلس النواب: الرئيس وضع العالم أمام مسئولياته




أكد نواب البرلمان أن  زيارة الرئيس عد الفتاح السيسى لروسيا  تدعم  العلاقات والمشروعات والصناعية المشتركة بين مصر وروسيا وأن البرلمان سيتابع نتائج هذه الزيارة.
ولفت نواب البرلمان أن الرئيس السيسى وضع العالم أمام مسئولياته وخطاب السيسى امام البرلمان طريق لحل الأزمات موضحين أن زيارة الرئيس السيسى لموسكو تدشين لشراكة شاملة وتعاون استراتيجى بين البلدين.
وقال النواب إن زيارة السيسى لروسيا ناجحة وستجلب مزيدا من الاستثمارات للقاهرة.
اكد  المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب ان خطاب  الرئيس عبد الفتاح السيسى امام مجلس الفيدرالية الروسى  كان واضحا وحاسما تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية.

 وقال «عامر»:  الرئيس السيسى قائد مصرى عربى افريقى ألقى  خطابا من على منبر البرلمان الروسى ويضع العالم كله امام مسئولياته التاريخية تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية.
 ووجه المهندس محمد فرج عامر التحية للرئيس السيسى على مواقفه الواضحة والحاسمة تجاه مكافحة ظاهرة الارهاب التى باتت واحدة من اخطر الأزمات التى تواجه العالم كله مشيدا ايضا برؤية الرئيس السيسى بشأن الاوضاع فى سوريا وليبيا وطرح رؤية مصر التى تكفل انهاء الاوضاع الصعبة داخل سوريا وليبيا.
وتوقع المهندس محمد فرج عامر ان تحقق الزيارة الحالية للرئيس السيسى الى روسيا نتائج ايجابية كبيرة فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية وغيرها مؤكدا ان لجنة الصناعة بمجلس النواب سوف تتابع نتائج زيارة الرئيس السيسى بشأن العلاقات والمشروعات والصناعية المشتركة بين مصر وروسيا خاصة فى ضوء مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة شرق قناة السويس.
وأكد  النائب حسين ابو جاد عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أن الخطاب السياسى الشامل الذى القاه الرئيس عبد الفتاح السيسى امام مجلس الفيدرالية الروسى بمثابة خارطة طريق واضحة المعالم لمواجهة الأزمات والمشكلات التى تواجه عددا من دول العالم، خاصة داخل منطقة الشرق الأوسط، وكذلك مواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود التى باتت تمثل خطرا كبيرا على الأمن والسلم الدوليين.
وطالب «أبو جاد» المجتمع الدولى بأن يعمل سريعا على تنفيذ رؤية مصر الواضحة والحاسمة التى طرحها السيسى فى ملف مكافحة الإرهاب بصورة شاملة، فضلا عن رؤيته بشأن الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن، وحل أزماتها بالحوار والطرق السلمية، ورفض التدخل فى الشئون الداخلية للدول مؤكدا ان تنفيذ رؤية السيسى لحل الأزمات الدولية والإقليمية، ومواجهة الإرهاب، وإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى ضوء قرارات الشرعية الدولية، وحصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم المشروعة سوف يضمن إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط والعالم كله.
 وقال  النائب حسين أبو جاد: إن تحقق الزيارة الحالية للرئيس السيسى جميع اهدافها وفى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالنواحى الاقتصادية والاستثمارية وزيادة التبادل التجارى بين البلدين.
أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن ان الرئيس عبد الفتاح السيسى بعث بعدة رسائل عاجلة للرأى العام المصرى والروسى والعالمى فى خطابه السياسى الشامل الذى ألقاه اليوم امام مجلس الفيدرالية الروسى فى مقدمتها انه خاطب الشعب الروسى الشقيق من البرلمان الروسى.
 وقال « عابد « ان هذه الرسالة للشعب الروسى تؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين المصرى والروسى خاصة ان الرئيس السيسى وجه التحية للشعب الروسى باسم الشعب المصرى العظيم.
 وقال النائب علاء عابد ان الرسالة الثانية التى وجهها الرئيس السيسى فى هذا الخطاب هى تأكيده للعالم كله ان العلاقات المصرية الروسية قديمة وترجع الى 75 عاما، وهذا يعنى ان هناك علاقة خاصة تربط بين مصر وروسيا مؤكدا ان اكبر دليل على ذلك ان الرئيس السيسى اكد فى خطابه ان روسيا كانت دائما اول من قدم يد العون لمصر فى استعادة الاراضى المحتلة وساندت مصر فى بناء السد العالى اضافة الى الدور والموقف التاريخى المشرف لروسيا تجاه مصر وتأييدها لإرادة الشعب المصرى فى ثورة 30 يونيو عام 2013.
وقال عابد « والرسالة الثالثة التى اعلنها الرئيس تتعلق بضرورة المواجهة الشاملة من المجتمع الدولى ضد ظاهرة الارهاب الاسود بعد ان اصبحت تمثل خطرا كبيرا على الامن والسلم الدوليين.
وقال النائب علاء عابد ان الرسالة الرابعة تتعلق برؤية الرئيس السيسى بشأن القضية الفلسطينية والاوضاع فى سوريا وليبيا مؤكدا ان العالم يجب ان يسارع وينفذ رؤية الرئيس السيسى لإنهاء الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس مقررات الشرعية الدولية وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن تدشن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا لبداية شراكة استراتيجية بين البلدين خاصة فى ظل الحفاوة الروسية بزيارة الرئيس السيسى والاهتمام بتطور العلاقات بين البلدين الواضح جدا تماما.
وقال وهدان إنه من المتوقع وجود اتفاق بين روسيا ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى على أعلى المستويات، والعمل توقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى.
وأشار «وكيل النواب» إلى أن هناك العديد من المشروعات العملاقة بين مصر وروسيا منها مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق قناة السويس، ومشروع الضبعة النوووي، مؤكدًا أن مصر لديها إمكانيات كبيرة تساعد البلدين فى تعزيز الشراكة بينهم، فمصر تعتبر بوابة تجارية واستثمارية ضخمة، للعديد من الدول الإفريقية.. والعربية.. والآسيوية.
وتابع أنه من المزمع الاتفاق على استئناف حركة الطيران المباشر بين المدن الروسية والمصرية الأخرى من أجل استعادة تدفقات السائحين الروس لمصر، عقب عودة الطيران بين القاهرة وموسكو بعد زيارة الرئيس «بوتين» إلى مصر فى ديسمبر 2017 .
قال النائب محمد العقاد، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى روسيا تعزز الشراكة الاقتصادية القائمة على المصالح المشتركة، وتؤكد الندية فى التعامل، وهذا يعود  لقوة ومكانة مصر إفريقيا وعربيا، وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح العقاد أهمية الزيارة تعنى تحقيق أقصى درجات التعاون  فى المجال الاقتصادى والسياسى بين القاهرة وموسكو، وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات التى تهدف لزيادة الاستثمار فى مصر، والمشاركة فى بناء مصر الجديدة.
وأشار العقاد، إلى أن الزيارة تستهدف زيادة حجم التبادل التجارى، وعددا من المشروعات التى تنهض بمصر، مؤكدا على أن العلاقات المصرية الدولية هامة جدا، وأصبحت تدفع الاقتصاد المصرى نحو الأمام، فى إطار الشراكة فى العديد من المجالات، والتى تستهدف عودة مصر لريادتها فى المنطقة.
قال النائب  ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس الفيدرالية الروسى جاء شاملا وتاريخيا وعبر عن الرأى العام المصرى.
وأوضح طوبيا، أن الخطاب عبر عن كل الأراء والاتجاهات والانتماءات السياسية والحزبية والشعبية، ورسخ للعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين القاهرة وموسكو، لافتا إلى ان الرئيس وضع العالم كله امام مسئولياته تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية وفى مقدمتها مواجهة ظاهرة الإرهاب.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه القضية «الإرهاب» أصبحت تمثل خطرا داهما على العالم، مشيدا برؤية مصر فى التصدى لهذه الظاهرة وحربها على الإرهاب نيابة عن العالم، مؤكدا على ان هذه الزيارة ستحقق جميع اهدافها السياسية والاقتصادية وزيادة التعاون التجارى وجذب الاستثمارات الروسية لمصر للمشاركة فى مختلف المشروعات الاستثمارية داخل مصر.
أكد النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اهمية القضايا التى جاءت فى الخطاب التاريخى الذى القاه الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام مجلس الفيدرالية الروسى مشيرا الى ان الرئيس السيسى كان واضحا وحاسما فى وضع الحلول  للمشكلات الإقليمية والدولية.