السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران: أنهينا 90% من المطارات الجديدة

وزير الطيران: أنهينا 90% من المطارات الجديدة
وزير الطيران: أنهينا 90% من المطارات الجديدة




أكد الفريق يونس المصرى وزير الطيران أن مشروع مطار سفنكس الدولى يتماشى مع  الأهداف الاستراتجية لرؤية مصر 2030، الرامية إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الاقتصادية المستدامة.
وكشف المصرى «أن المطارات الجديدة تشمل مطار العاصمة الجديدة، ومطار البردويل، ووسط سيناء قد تم الانتهاء أعمالها بنسبة 90٪، موضحًا أنه خلال الفترة المقبلة سيتم افتتاح هذه المطارات للعمل تجريبيًا، والأمر تغير تمامًا فى مصر، وكل هذه المطارات ستكون لها استخداماتها سواء لمصر أو للسياحة».
أوضح المصرى، أن مطار سفنكس الذى تم افتتاحه تجريبيًا الأسبوع الجارى، سوف يخدم حركة التصدير من مزارع الحاصلات الزراعية المحيطة بموقعه على طريق الإسكندرية الصحراوى.
ووجه وزير الطيران، الشكر لجميع العاملين بمطار «سفنكس» الدولى، وقيادات وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة، لما بذلوه من جهد خلال الفترة الماضية بمطار «سفنكس» الدولى حتى يظهر بهذه الصورة المشرفة.
وأضاف المصرى، خلال المؤتمر الصحفى بمناسبة تدشين مطار «سفنكس» الدولى وبدء العمل التجريبى به: «المطار لن يكون الأول أو الأخير، ولكن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الافتتاحات، خاصة بعد انتهاء أعمال الصيانة والتطوير بمطارات شرم الشيخ والغردقة».
ولفت  المصرى إلى أن المطار سيقدم خدمة متميزة لرحلات اليوم الواحد، خاصة عقب افتتاح المتحف الكبير، مضيفًا أن الوزارة تسعى دائمًا لتقديم خدمة لأهالينا فى المحافظات، خاصة سكان المنطقة الغربية، ومدن أكتوبر والشيخ زايد، موجهًا التحية للقوات المسلحة المصرية التى بذلت الكثير وقدمت الكثير للمصريين.
 وأكد أن المطارات جاهزة لاستقبال كل ضيوف منتدى شباب العالم بشرم الشيخ المقرر إقامته فى الثالث من شهر نوفمبر المقبل، موضحًا أنه يتم عرض فعاليات المؤتمر خلال الشاشات الموجودة فى المطارات، وأن شركة مصر للطيران هى الناقل الرسمى للمنتدى.
ومن ناحية أخرى قام اللواء أحمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، ويرافقه المهندس أحمد فوزى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، بتفقد مبانى الركاب 2 و3 بمطار القاهرة، على هامش لقاء وزير الطيران المدنى الفريق يونس المصرى مع محررى الطيران المدنى خلال الشهر الجارى.
وتفقد اللواء أحمد جنينة، صالات السفر والوصول داخل مبانى الركاب 2 و3 بالمطار، للوقوف على آخر التجديدات التى تمت داخل الصالات لخدمة الركاب المسافرين والمستقبلين بالمطار.
وأشار اللواء جنينهة والمهندس فوزى، إلى المناطق التى تم تخصيصها إلى المستقبلين بمبنى الركاب 2 بالمطار وما تم تجهيزه بها من شاشات عرض ومنطقة أطفال، بالإضافة للتوسعات التى تمت داخل مبنى الركاب 3 الخاصة بركاب الترانزيت.
وفى سياق متصل بالمطارات تسلم الطيار طارق فوزى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات نيابة عن الطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية جائزة المركز الأول لمطار الأقصر فى تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى قارة إفريقيا لعام  2018 وذلك خلال الاجتماع  السنوى للجمعية العامة للمجلس الدولى للمطارات (ACI)، والذى عُقد فى أكتوبر الحالى بمدينة أبيدجان  فى ساحل العاج، بحضور 51 دولة تمثل أكثر من 270 مطارًا دوليًا بالقارة.
ومن جانبه أعلن على تونسى سكرتير عام المجلس الدولى للمطارات(ACI) أن فوز مطار الأقصر بهذا المركز جاء بعد عدة عمليات تقييمية مكثفة لعدد من المدخلات الواردة من هذه الفئة لمطارات أفريقيا، حيث تم تصنيف البنية التحتية وعمليات الحركة الجوية بالمطار بالإضافة إلى إجراءات السلامة الجوية بأنها الأفضل بين مطارات إفريقيا.
يذكر أن جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية سوف تستضيف مؤتمر ومعرض المجلس الدولى للمطارات (ACI) فى مارس 2019 بمدينة الأقصر تحت رعاية معالى وزير الطيران المدنى الفريق يونس المصرى، بحضور ما يقرب من 400 عضو من مطارات أفريقيا والمطارات العالمية، بالإضافة إلى مشاركة خبراء الصناعة فى مجال تطوير المطارات، ويعتبر مجلس (ACI) من أهم المحافل الدولية بالنسبة للمطارات حيث إن مصر عضو رئيسى وفاعل بمنظمة المجلس منذ نشأتها كما يضم أكبر عدد من ممثلى المطارات وشركاء الطيران على مستوى العالم لتبادل الخبرات وأحدث التفنيات التكنولوجية فى مجال  صناعة النقل الجوى.
ويعد اختيار مصر لاستضافة هذا الحدث المهم تأكيدًا على أهمية مكانتها ودورها الريادى فى القارة السمراء وحفاظًا على تواجد اسم مصر عالميًا،  فضلًا عن انتعاش الحركة السياحية والجوية الوافدة من وإلى مصر نظرًا لانعقاد المجلس فى محافظة الأقصر التى تذخر بالكثيرمن المعالم الأثرية والتاريخية العظيمة.
ومن ناحية أخرى قرر الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى أمس الأول تكليف اللواء نبيل سلامة للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة إيروسبورت للخدمات الرياضية والترفيهية التابعة لوزارة الطيران خلفًا للواء طارق ذكى الذى وجه له الوزير الشكر على جهوده خلال الفترة الماضية.