الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعـلام الروسـى: التدريب العسكرى «حماة الصداقة 2018» دليل على عمق التعاون الاستراتيجى بين القاهرة وموسكو

الإعـلام الروسـى: التدريب العسكرى «حماة الصداقة 2018» دليل على عمق التعاون الاستراتيجى بين القاهرة وموسكو
الإعـلام الروسـى: التدريب العسكرى «حماة الصداقة 2018» دليل على عمق التعاون الاستراتيجى بين القاهرة وموسكو




واصلت وسائل الإعلام الروسية احتفاءها بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى موسكو، حيث نقلت وكالة «تاس»، فى خبر لها عن دميترى بيسكوف، الناطق الرسمى باسم الكرملين، أن المحادثات بين بوتين والسيسى فعالة للغاية، إذ تسمح للزعيمين بمناقشة المواضيع الأكثر إلحاحًا.
فيما أبرزت صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» تصريحات وزير الخارجية المصرى سامح شكرى خلال المقابلة مع قناة «RT»، حيث قال: إن السيسى وبوتين يبحثان تسوية الأزمة السورية والأوضاع فى ليبيا واليمن ومحاربة الإرهاب فى الشرق الأوسط، فضلًا عن مسائل التعاون الاقتصادى الثنائى وإمكانية زيادة التبادل التجارى.
من جانب آخر، ذكرت صحيفة «غازيتارو» الإلكترونية نقلًا عن الموقع الحكومى للمعلومات القانونية، أن «بوتين» وافق على التوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى مع الجانب المصرى، ليتم التوقيع على مستوى القمة.
كما أبرزت الصحافة الروسية تصريحات الرئيس السيسى خلال اللقاء مع رستام مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان خلال زيارته للقاهرة، حيث نقل موقع «بوليتيكا سيغودنيا» عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، قوله: إن مصر مهتمة بتعزيز التعاون مع روسيا فى مختلف المجالات، معربًا عن أمله فى أن تساهم تتارستان بقدراتها البارزة فى توسيع العلاقات المصرية - الروسية.
كما تابعت الصحف والمواقع الروسية فعاليات تدريبات «حماة الصداقة-2018»، حيث ذكرت صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» أن أكثر من 200 فرد من قوات المظليين الروسية وصلوا إلى مصر للمشاركة فى تدريبات «حماة الصداقة 2018» المشتركة التى ستجرى فى الفترة 24-26 أكتوبر الجارى.
وأشارت إلى أنه من المقرر أن يقوم المظليون الروس خلال هذه التدريبات لأول مرة بالهبوط فى مناطق لا يعرفونها بواسطة مظلات «أرباليت-1» و«أرباليت-2» و«دى-10».
وأبرزت وكالة «ريا نوفوستى» تعليق بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية، الذى قال: إن زيارة السيسى تأتى بهدف تعزيز العلاقات، نظرًا لكون آراء زعيمى البلدين من المسائل الثنائية والدولية قريبة جدًا.
فيما واصلت وسائل الإعلام الروسية متابعة التحضيرات للتدريبات العسكرية المصرية-الروسية المشتركة «حماة الصداقة- 2018»، إذ بثت قناة «زفيزدا» تقريرًا مصورًا بهذا الشأن، وكشفت عن سيناريو المناورات التى ستجرى فى الفترة 24-26 أكتوبر.
ونقلت وكالة «ريا نوفوستى» عن وزارة الدفاع المصرية أن تدريبات «حماة الصداقة- 2018» تشكل دليلًا على عمق التعاون الاستراتيجى بين البلدين، علما بأن النسخة الحالية من التدريبات تعد الثالثة، إذ جرت أول تدريبات من هذا النوع فى مصر فى عام 2016.