الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس جامعة الأزهر السابق : اقتلاع الفكر المتطرف يأتى بالفهم الصحيح لنصوص الشرع

رئيس جامعة الأزهر السابق : اقتلاع الفكر المتطرف يأتى بالفهم الصحيح لنصوص الشرع
رئيس جامعة الأزهر السابق : اقتلاع الفكر المتطرف يأتى بالفهم الصحيح لنصوص الشرع




أكد  رئيس جامعة الأزهر السابق  د.  إبراهيم الهدهد أن العالم الاسلامى قد ابتلى بتلك الجماعات التى شوهت صورة الإسلام باكاذيبهم وبهتانهم المضلل وتروج لذلك من خلال تسجيلات مضللة لاستقطاب شباب المسلمين فى نشر مخططاتهم الإرهابية بمخاطبة عواطفهم مستعينين فى ذلك بمقتطفات قرآنية واحاديث شريفة منزوعة من سياقها العام.
  جاء ذلك خلال  ندوة «الإرهاب الفكرى فى مرمى سهام الأزهر» التى أقامتها  المنظمة العالمية  لخريجى الأزهر رداً على الأكاذيب التى روجتها جماعة «جند الإسلام»، «مؤسسة السحاب التابعة لتنظيم القاعدة الارهابى لكلمة أيمن الظواهرى» حيث قام الدكتور إبراهيم الهدهد الرئيس السابق لجامعة الأزهر- المستشار الثقافى للمنظمة  بتفنيد كل الأفكار التى أثيرت فى الفيلمين التسجيلين لتلك الجماعات.
 وأوضح أن من الأسباب الدافعة لنشر تلك المزاعم هو أن الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة فى شمال سيناء وأن هذه المزاعم التى يروجها هؤلاء المضللون جاءت فى الوقت التى أحكمت فيه العملية الشاملة لسيناء قبضتها فى الحد من انتشار هؤلاء المجرمين .
وأشار د. الهدهد إلى أن الفيلم التسجيلى المضلل يوهم المشاهد بأن الذى سيحرر القدس هم شباب تربى فى معسكر ‏التوحيد، ثم تسلح بتقوى الله تعالى، والمقصود بكلامهم هو شبابهم من الإرهابيين‎، كما يزعم هؤلاء أن وظيفتهم هى صد هجمات ‏اليهود ضد المسلمين‎ وردا على تلك الشبهه قال فضيلته: إن مصر على مر العصور وضعت قضية القدس على رأس اولوياتها باعتبارها أرضا محتلة وبموجب القانون الدولى أى تغيير على الأرض المحتلة يعد خارقاً لهذه القوانين، ومصر الأزهر خاصة قد اهتمت بهذا الأمر حيث عقدت مؤتمراً موسعاً لنصرة القدس عقب الاعلان  الامريكى بأن القدس عاصمة لاسرائيل  وتمخض هذا المؤتمر عن عدة توصيات تأتى فى مقدمتها بأن القدس عربية الهوية والثقافة والتاريخ .
وأكد د. الهدهد أن انتشار الفكر المتطرف ماهو إلا نتاج الفهم الخاطئ للكتاب والسنة، وانتشار افكار التطرف بين الشباب يستدعيهم لنشرها على أوسع فهم قلة يريدون الاستقواء بالغير لضعف ذاتهم وجماعاتهم .