الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحركات الرئيس السيسى تفتح آفاقًا جديدة لزيادة تدفق الاستثمار الأجنبى

تحركات الرئيس السيسى تفتح آفاقًا جديدة لزيادة تدفق الاستثمار الأجنبى
تحركات الرئيس السيسى تفتح آفاقًا جديدة لزيادة تدفق الاستثمار الأجنبى




أكد د.رشاد عبده رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية أن تحركات الرئيس السيسى دوليا تعد محركا رئيسا وتفتح آفاقا لجذب المزيد من الاستثمارات الوافدة خاصة الزيارة الأخيرة إلى روسيا، مطالبا بضرورة استثمار تلك الجولات التى يقودها الرئيس السيسى فى عقد لقاءات مع كبرى شركات الاستثمار العالمية، وعرض فرص الاستثمار المتاحة فى مصر.
أضاف رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية إن الرئيس عبدالفتاح السيسى عكف منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة على دراسة المشروعات لتنمية الأوضاع الاقتصادية مدركًا أن مشكلة مصر اقتصادية. وأضاف أن لقاءات السيسى فى نيويورك مع صناع القرار الاقتصادى الأمريكى عكست التغيير فى الوضع الاقتصادى الذى تشهده مصر.
أكد أن اختيار الكفاءات والقضاء على البيروقراطية من أهم التحديات التى ستسهم فى زيادة معدلات الاستثمارات الوافدة إلى مصر.
وأشار إلى أن زيادة فرص الاستثمار هى هدف رئيسى للدولة المصرية التى عملت على تحسين المناخ الاقتصادى بإنشاء مشروعات للكهرباء بـ«بنحو 5.5 مليار حنيه» ومشروعات الطرق، بالإضافة إلى المشروع القومى لقناة السويس ومجموعة الخدمات التى أقيمت حولة من محطات لتحلية المياه ومحطات لتوليد الطاقة وانشاء شركة لربط الموانئ المختلفة، محققا انجاز وصول ميناء شرق بورسعيد كواحد من أفضل 10 موانئ على مستوى العالم طبقا لتصنيف هيئة الملاحة الدولية.
أوضح أن المؤسسات الدولية  أقرت نجاح برنامح الإصلاح الاقتصادى المصرى حيث أشادت مديرة صندوق النقد الدولى بالخطوات الجدية التى تتخذها الحكومة وبالتقدم المحرز فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، مؤكدة حرص الصندوق على مواصلة التعاون مع مصر.
وأكد أن مصر تعد ثانى أفضل عائد استثمارى على مستوى العالم، مما يعد مصدر لجذب المستثمرين منوهًا إلى أن المميزات التى تتمتع بها مصر الآن تتمثل فى وجود بنية تحتية قوية بالإضافة إلى سوق واسع للمستهلكين، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجى.