الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة التربية والتعليم: عجز معلمات رياض الأطفال يهدد تطبيق النظام التعليمى الجديد

وزارة التربية والتعليم: عجز معلمات رياض الأطفال يهدد تطبيق النظام التعليمى الجديد
وزارة التربية والتعليم: عجز معلمات رياض الأطفال يهدد تطبيق النظام التعليمى الجديد




أكد مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم أن هناك عجزا فى معلمات رياض الاطفال فى معظم المحافظات بعيدا عن القاهرة الكبرى؛ موضحا أن رياض الاطفال موجود فقط فى المدارس التجريبية وليست الحكومية.
وأشار إلى أن الوزارة لم تتمكن من إنهاء فترات تدريبهم خلال الصيف؛ ما أدى الى عدم تمكنهم من آليات التدريب الجيدة التى تساعدهم فى بدء النظام التعليمى الجديد، موضحا أن الوزارة لم تعتمد على التدريب المباشر لكل المعلمين وإنما على المدربين الذين يقومون بنقل التدريب الى زملائهم.
وأشار إلى أن النظام الجديد يطالب بتوفير معلمة لرياض الاطفال تقوم بتقديم الباقة بالإضافة إلى معلمة لغة انجليزية مع الحفاظ على أعداد قليلة فى كل فصل ليتمكنوا من الجلوس فى دوائر وعمل تفاعل بين التلاميذ، مؤكدا أن هناك صعوبة شديدة فى تنفيذ ذلك على أرض الواقع بسبب عجز المعلمات وعدم قدرتهم على عمل الانشطة الرياضية مع الطلاب.
وأوضح أن الازمة الثانية التى تواجه معلمات رياض الأطفال هى عدم وصول الادلة الخاصة بهم رغم مرور ما يقرب من شهر على بدء العام الدراسى، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت العديد من التدابير لدعم الصف الاول الابتدائى على النظام الجديد باعتبارة الأكثر عددا فى المدارس الحكومية والتجريبية وقامت بعمل خطة لتوزيع المنهج ونموذج للتحضير على عكس رياض الاطفال.
وعلى الجانب الرسمى أكد د طارق شوقى وزير التربية والتعليم منع نقل أو ندب اى معلم لرياض الاطفال الا بعد الرجوع للدكتور محمد عمر نائب وزير التعليم بهدف تجفيف منابع الواسطة التى أدت إلى العجز الصارخ فى المدارس فى مقابل زيادات كبيرة فى نسبة المعلمين بمدارس أخرى.