الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الزراعة: موسم صيد مبشر بالخير وتخفيض القيمة الإيجارية للمزارع السمكية

وزير الزراعة: موسم صيد مبشر بالخير  وتخفيض القيمة الإيجارية للمزارع السمكية
وزير الزراعة: موسم صيد مبشر بالخير وتخفيض القيمة الإيجارية للمزارع السمكية




افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للإنتاج الحيوانى والسمكى والداجني، موسم الصيد بمزرعة برسيق للاستزراع السمكى فى جنوب بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة.
وأكد وزير الزراعة فى بيان له أمس السبت أن هناك سعيا دائما لتطوير الانتاج السمكى فى مصر، بما يساهم فى زيادة المعروض من الاسماك، وخفض أسعارها، لافتا إلى أن  موسم الصيد هذا العام هو موسم مبشر بالخير، وهناك إنتاجية متميزة من الاسماك من الأصناف المتميزة.
وقرر وزير الزراعة تخصيص 25% من انتاج مزرعة برسيق لمحافظة البحيرة، بحيث يتم طرحها فى منافذها للمواطنين  بأسعار مخفضة، حتى يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية على أرض المحافظة، والاستفادة من الموارد المتاحة، لافتا الى ان الحكومة حريصة على تحقيق تنمية شاملة فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
واستجابة لمطالب صيادى المحافظة خلال المؤتمر الشعبى الذى عقد على هامش الجولة بمزرعة برسيق بحضور عدد من الصيادين واعضاء مجلس النواب، وأهالى المنطقة،  قال وزير الزراعة انه سيتم اعادة النظر فى القيمة الايجارية للمزارع السمكية، ومراعاة التكاليف، والاستثمارات والانتاج، وذلك تمهيدا لتخفيض اسعار الايجارات، لتخفيف العبء عن كاهل الصيادين، بما سيعود بالنفع ايضا على المستهلكين، بخفض أسعار الأسماك.
وأكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى للانتاج الحيوانى والسمكى والداجني، على أهمية مزرعة برسيق، حيث تنتج وحدها حوالى 11% من انتاج المزارع السمكية فى مصر، لافتة الى انه سيتم العمل على زيادة كفاءة مصنع الاعلاف بالمزرعة  وتطويره وزيادة قدرته الانتاجية، فضلا عن العمل على التطوير المستمر للمزرعة، لزيادة انتاجيتها وحتى يعود بالنفع على المزارع.
وأشارت محرز الى ان خطط تطوير المزارع السمكية أيضا تشمل التحول من النظام المفتوح إلى شبه المكثف، كذلك التوسع الرأسى لزيادة الانتاج، وتحقيق اقصى انتاحية ممكنة من وحدة المساحة.
ومن ناحيته قال ايمن عمار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، ان مزرعة برسيق تقع على مساحة اجمالية تبلغ حوالى 2000 فدان، والمساحة المائية لها حوالى 1404 أفدنة، حيث تنتج المزرعة  أسماك البلطي، العائلة البورية،  المبروك، والقراميط.
وأشار الى ان المزرعة تتكون  من سبعة قطاعات إنتاجية بعدد 248 حوض تربية و 58 حوض تحضين، كذلك يتراوح متوسط انتاج الفدان ما بين   2.5 و 3 أطنان.