الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتصادًا صاعدًا

اقتصادًا صاعدًا
اقتصادًا صاعدًا




«النقد» يراجع خطوات الإصلاح الاقتصادى وبنوك الاستثمار تشيد به

كشف  الدكتور محمد معيط وزير المالية أن اللقاءات التى حضرها الوفد المصرى فى اجتماعات الخريف بمقر صندوق النقد الدولى كانت موفقة، ولاقت إعجاب بنوك الاستثمار والاقتصاديين.

وقال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إنه تم إعداد جولة ترويجية للسندات الدولية الجديدة على هامش الزيارة وتعريف المستثمرين بفرص الاستثمار فى مصر. وأعلن وزير المالية عن إصدار سندات دولية بالعملات الآسيوية خلال الفترة المقبلة قائلا: «سنتواجد  بالسوق الآسيوية من خلال اصدار سندات للسوق الآسيوية».
وشدد وزير المالية على أنه سيتم طرح صكوك سيادية فى الأسواق العالمية ويتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بها إما للطرح خلال العام المالى الحالى وإما المقبل على أقصى تقدير.  وأوضح وزير المالية أنه مؤمن بتنويع مصادر التمويل؛ الأمر الذى يقلل عبء الاقتراض على الموازنة العامة للدولة وإذا وجدنا تمويلا بسعر منخفض من خلال اتفاقيات فإنه بالضرورة سيخفض العجز ونوه إلى أن الحكومة تسعى إلى زيادة الإيرادات العامة وتنشيط سداد الضرائب دون إجراءات تخص زيادة سعر الضريبة.
وأعلن وزير المالية أن رئيس بعثة صندوق النقد الدولى سيبدأ اول اجتماعاته رسميا مع الحكومة المصرية اليوم الأحد متوقعا صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق خلال الشهر المقبل.
وقالت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» : إن مراجعات الصندوق ستشمل التشريعات الجديدة المزمع مناقشتها الفترة المقبلة ونتائج الربع الأول من العام المالى الحالى.
وقال معيط: إن وزارته لديها عدد من التشريعات الجديدة منها قانون الجمارك الجديد وتعديلات الضريبة العقارية وقانون الفاتورة الالكترونية خلال الدورة التشريعية الحالية.