السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تطمئن على صحة «100 مليون مصرى»

الدولة تطمئن على صحة «100 مليون مصرى»
الدولة تطمئن على صحة «100 مليون مصرى»




كتب ـ محمود جودة
المحافظات: منال حسين وحسين فتحى ومحمد عيسوى

 

قرابة 3.5 مليون مواطن استفادوا حتى الآن من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «100 مليون صحة» للكشف ضد فيروس سى والأمراض غير السارية «السمنة والضغط والسكر».
إلى ذلك أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من مسح 30% من نسبة المستهدف من المواطنين بمحافظة أسيوط، خلال 20 يومًا، مشيدة بنسب الإقبال على المبادرة.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة أمس، يرافقها، اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والأمراض غير السارية، تحت شعار «100 مليون صحة».
وأوضح بيان لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة استهلت جولتها بتفقد المركز الصحى الحضرى بالوليدية، حيث تفقدت دورة العمل وتأكدت من صرف الأدوية للمواطنين لمن تأكد إصابتهم بالمرض، كما تفقدت مركز الفيروسات الكبدية، واستمعت لردود أفعال المواطنين والتى جاءت إيجاببة، مشيدين بالخدمة الطبية المقدمة لهم.
وتفقدت الوزيرة وحدة المسح بمستشفى الصدر، وعاينت جهاز الـpcr، والذى تم إضافته مؤخرًا للمستشفى والمستخدم فى تحليل فيروس «سى»، ووجهت بتكريم الشباب المشارك فى المبادرة الرئاسية وفقا لتوجيهات الرئيس فى هذا الشأن، وإعطائهم شهادات تكريمية، كما وجهت مدير المستشفى بتقديم الرعاية الطبية لإحدى السيدات التى  كانت فى إنتظار إجراء المسح، إلا أنها أصيبت بضيق فى التنفس، الأمر الذى وجهت الوزيرة بحجزها على الفور.
كما تفقدت وزيرة الصحة مستشفى الإيمان العام، وحرصت على المرور على أقسام حضانات الأطفال، حيث وجهت بالانتهاء من شبكة الغازات لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال، كما تفقدت وحدة الكلى الصناعى، حيث اشتكت إحدى المرضى الذين يتلقون الخدمة من بعد مسافة المستشفى عن منزلها وهى كبيرة فى العمر، فاستجابت الوزيرة لشكوتها، ووجهت بتوفير سيارة إسعاف مجهزة لنقلها من منزلها إلى المستشفى مجانا، أو نقلها لوحدة غسيل تكون أقرب لسكنها.
وتابعت وزيرة الصحة والسكان جولتها بمستشفى الإيمان بتفقد قسم العناية المركز، و»النسا»، كما وجهت بنقل مريض محتجز بقسم الجراحة إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة لتلقى الخدمة الطبية.
وحرصت وزيرة الصحة والسكان على تفقد وحدة إسعاف طريق المطيعة بطريق أسيوط الزراعى، حيث تخدم الوحدة 15 كم، و5  قرى، مشيدة بالدور العام الذى تلعبه هيئة الإسعاف وما تقدمه من خدمات إسعافية للمواطن المصرى.
وتابع مجاهد أن وزيرة الصحة والسكان، تفقدت نقطة المسح بمركز الرعاية الصحية الأساسية بنى سميع، وتأكدت من تقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه للمواطنين، فيما استمعت لمطالب عدد من المواطنين، ووجهت وكيل وزارة الصحة بأسيوط بتنفيذها، حرصا على رضاء المواطنين فى تلقى الخدمة الطبية المقدمة لهم.
جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية انطلقت فى الأول من شهر أكتوبر الحالى فى 9 محافظات ويستمر عملها حتى شهر نوفمبر 2018.
ويشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع الكترونىwww.stophcv.eg   لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أى معوقات قد تواجههم.
وفى السياق ذاته تواصل مديريات الشئون الصحية التابعة لمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق مبادرة الرئيس.
ففى محافظة القليوبية تم فحص ما يقرب من مليون مواطن ومواطنة، وحصلت مدينة شبرا الخيمة على أعلى عدد من المترددين يليها مدينة بنها، وأكد الدكتور علاء عبدالحليم، محافظ القليوبية على الإقبال الكثيف من قبل المواطنين على المراكز الطبية للفحص والبالغ عددها 256 نقطة تمركز بمدن وقرى القليوبية فضلًا عن 18 مركزًا طبيًا داخل المستشفيات، موضحًا أن المستهدف فى المحافظة هو توقيع الكشف الطبى على 2.9 مليون مواطن.
وفى محافظة جنوب سيناء تم فحص ما يقرب من 4 آلاف و 948 مواطنًا, من خلال فرق طبية متحركة وثابتة قامت بالمرور على المصالح الحكومية وأماكن تجمعات البدو كما تم الكشف عن 155ألفا و 281 مواطنًا بمحافظة دمياط، وتواصل حملة 100 مليون صحة بالبحيرة عملها بإجراء الفحوصات الطبية فى 408 مراكز بدائرة المحافظة بمشاركة 1446 فريقًا طبيًا يضم 14 ألفًا و460 من الأطباء والعاملين بالمهن الطبية، حيث تم فحص مليون و 228 ألفًا و238 مواطنًا بنسبة 32%.