الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء

القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء
القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء




يزور مصر حاليًا وفد من مفوضية الاتحاد الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا، ضمن جولة تستهدف تقييم القدرات الفنية والعلمية للدول المرشحة لاستضافة مقر وكالة الفضاء الإفريقية، ومن بينها مصر. وقد استقبلهم، أمس، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وضم الوفد خبراء من مختلف الدول الإفريقية. حضر اللقاء دكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وممثلو عدد من الجهات ذات الصلة.
المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن رئيس الحكومة أكد أن تأسيس «وكالة الفضاء الإفريقية» يعدُ خطوة مهمة للغاية لتنفيذ أجندة إفريقيا 2036، وأشار «مدبولى» إلى أن مصر حريصة وتتطلع إلى استضافة المقر الدائم للوكالة، فى ظل الإمكانات والقدرات البشرية المتميزة التى تتمتع بها مصر فى هذا المجال.
مضيفا أن مصر حريصة على تقديم الدعم الكامل على المستويين السياسى والتكنولوجى لدول القارة فى هذا المجال، وقد «اتخذنا بعض الخطوات التنفيذية لتخصيص أرض لإنشاء مقر الوكالة بالقاهرة الجديدة» مع توفير التمويل اللازم لإنشاء المبنى» قائلاً: «مستعدون لبدء البناء فور اتخاذ قرار استضافة القاهرة لمقر الوكالة».