الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«رحلة الانتقام».. رواية صينية محملة برسائل حياتية

«رحلة الانتقام».. رواية صينية محملة برسائل حياتية
«رحلة الانتقام».. رواية صينية محملة برسائل حياتية




صدر حديثا عن دار العربى للنشر رواية «رحلة الانتقام» للكاتب الصينى جوو داشين وترجمة هند عادل، تقدم الرواية رسالة حياتية بأنه لا يمكنك تحقيق كل ما تحلم به؛ فالبطلة تحلم بعالم وردى تمتلك فيه كل شيء، الزوج الرائع والبيت العصرى والأطفال، فكانت بكين هى وجهتها، لكن فجأة تعود إلى قريتها، وتعود إلى حياتها السابقة الهادئة، لكن هل سيستمر هذا الهدوء؟ بالتأكيد لا. هى فتاة جميلة، لكنها فقيرة تريد أن تعيش حياة كريمة وتتزوج ممن تحب، لكنها تفاجأ بشقيق العمدة الذى يريد أن يتزوجها، والعمدة الذى يبتسم ابتسامة الأفعى، ويخطط لكى يدمر حياتها.
تعود، أم تستمر فى المقاومة؟ مثل الكثيرات من فتيات عصرها، تحلم بطلتنا بعالم وردى تمتلك فيه كل شيء، الزوج الرائع، والبيت العصري، والأطفال، فكانت بكين هى وجهتها، لكن فجأة تعود بطلتنا إلى قريتها، وتعود إلى حياتها السابقة الهادئة، لكن هل سيستمر هذا الهدوء؟ بالتأكيد لا، بطلتنا تشبه تمامًا أفلام الأبيض والأسود التى أحببناها جميعًا فى الماضى، فهى فتاة جميلة، لكنها فقيرة تريد أن تعيش حياة كريمة وتتزوج ممن تحب، لكنها تفاجأ بشقيق العمدة الذى يريد أن يتزوجها، والعمدة الذى يبتسم ابتسامة الأفعى، ويخطط لكى يدمر حياتها. لكن، انتبه! هذه الرواية لن تنتهى النهاية نفسها التى نعرفها جميعًا، حيث يموت الشرير وتتزوج البطلة حبيبها، «كانت أعظم أحلام «نوان نوان» هى جمع عشرة آلاف يوان. وبدا أن حسابها فى البنك يقترب ببطء من ذلك الحلم، حتى أنها حلمت فى بعض الليالى بما ستفعله بتلك النقود. لكن ما لم تحلم به قط هو الاتصال الذى حمل أخبارًا سيئة عن والدته.
ومن أجواء الرواية» إنها المرة الأولى التى يركب فيه «كاى تيان» قارب حماه وكان متشوقا ليظهر كفاءته فى العمل بمجرد أن دخل القارب أمسك بالمجداف ليبدأ بالتجديف لكن القارب لم يتحرك للأمام بل دار حول نفسه. ابتسم حماه وجلس مقابله ثم بدأ يشرح لـ كاى تيان مارات التجديف بالتفصيل .
«كاى تيان» ذكى وتعلم سريعًا جدًا كل شىء لم يمض الكثير حتى أمكنه التجديف بلا جهد تحرك القارب بسلاسة حتى وصل إلى الجزء العميق من البحيرة فى وقت قصير جدا ركز «كاى تيان» انتباهه على حماه وهو يلقى الشبكة وظل يسأله بتواضع لم ينجب حماه صبيًا لذا كان سعيدا بتعليم زوج ابنته كانا معا تلميذا فضوليا ومعلما معطاء لذلك انسجما جيدًا، وفى الظهيرة أسرع «كاى تيان» إعدا بعض النودلز وبهدوء قدم طبقا لحماه الذى جلس على جانب القارب وأكل راضيا إنها المرة الأولى التى يجلس فيها «كاى تيان» وحده مع حماه بعدما تزوج «نوان نوان» لذلك تصرف بحذر شديد على الرغم من أنه لم يصطد الكثير من السمك ترك انطباعا حسنا لدى حماه عندما حل الغروب وقاما بإرساء القارب».
أما الكاتب «جوو داشين»، فقد وُلِد فى مدينة «دونغ جوو» بمقاطعة «خنان» بالصين. انضم عام 1988 لاتحاد الكتَّاب الصينيين، وأصبح عام 1999 رئيس أكاديمية «خنان» للأدب. وفاز عام 1979 بجائزة أفضل قصة قصيرة، وجائزة «فينغ مو»، وجائزة «ماو دون» للآداب. تم تحويل العديد من مؤلفاته إلى مسرحيات، ومسلسلات تلفزيونية، وأفلام، ومسرحيات إذاعية. وتُرجمت بعض أعماله إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والتشيكية والكورية.