الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عبدالعال» ينتقد تدنى تمثيل الحكومة بجلسات البرلمان.. و«مروان يرد»: يحضر أهل الاختصاص

«عبدالعال» ينتقد تدنى تمثيل الحكومة بجلسات البرلمان.. و«مروان يرد»: يحضر أهل الاختصاص
«عبدالعال» ينتقد تدنى تمثيل الحكومة بجلسات البرلمان.. و«مروان يرد»: يحضر أهل الاختصاص




 كتب ـ فريدة محمد ونشأت حمدي وحسن عبد الظاهر

تصوير - مايسة عزت

 

 انتقد د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مستوى تمثيل الحكومة بالجلسات العامة للبرلمان قائلًا: «أرى أن حضور  الحكومة تدنى مع الوقت حتى أصبح يصل لموظف صغير بالجهاز الإدارى للدولة لا نقبله على مجلس النواب إطلاقًا»، جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان أمس، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة، من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.
حيث وجه حديثه للمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، والذي بدوره عقب بقوله»الحكومة تحرص على أن يكون أهل الاختصاص هم من يكونوا حاضرين ويكونوا تحت سلطة المجلس، حيث قد يكون موظفًا صغيرًا ولكن لديه الدراية الكاملة بالتفاصيل ليرد بها على تساؤلات واستفسارات الأعضاء».
وعقب على حديثه رئيس المجلس:” يأتي أهل الاختصاص ولكن بوجود الوزير المختص»، ليرد المستشار عمر مروان بالتأكيد على الاستجابة للمجلس وأعضاءه.
وفى سياق، قال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب :»إنه لم يصل لعلمه تغير الصفة الحزبية لأى  من أعضاء المجلس»، حيث الصفة الحزبية التى تم على أساسها انتخاب أعضاء المجلس فى الانتخابات النيابية.
جاء ذلك ردًا على ما آثاره النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بأن المادة 110 من الدستور، والمادة 6 من قانون مجلس النواب، والمادة 386 أيضًا، تنص على أنه فى حالة تغير الصفة الحزبية لأى من أعضاء المجلس يتم إٍسقاط العضوية بموافقة ثلثى أعضاء المجلس.
ولفت بكرى إلى ضرورة عرض ومناقشة هذا الأمر أمام البرلمان، من أجل حماية المجلس، وعدم تعرضه لأى إشكاليات قد تضيع القوانين التى أصدرها  خلال الفترة الماضية، وبالتالي تكون الأمور واضحة أمام الجميع، حتى لا يتعرض البرلمان لأي إشكاليات قضائية، مستشهدًا بأحكام  المحكمة الإدارية العليا.
 من ناحيته اكتفى رئيس المجلس بالتعقيب على حديث بكرى بقوله: «لم يصل لعلمى تغير الصفة الحزبية لأى من أعضاء المجلس».