الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس البرلمان يلقن النواب درسًا فى الحصانة البرلمانية

رئيس البرلمان يلقن النواب درسًا فى الحصانة البرلمانية
رئيس البرلمان يلقن النواب درسًا فى الحصانة البرلمانية




تصوير - مايسة عزت

 

لقن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب درسًا فى مفهوم الحصانة البرلمانية وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان  يجب أن تحترم، ولا يحق لأى جهة أن تتجاوز ما أقره الدستور والقانون واللائحة الداخلية فى هذا الشأن.
وأشار إلى أن الحصانة للحماية أثناء العمل، حيث لا يتم المحاكمة والمساءلة لأى نائب قبل الرجوع لمجلس النواب، موجها رسالة للأعضاء: يجب ألا نستغلها فى السب والقذف وارتكاب الجرائم.
جاء ذلك تعقيبا على ما أثاره بعض النواب، من القرار الذى اتخذته اللجنة الأوليمبية ضد رئيس نادى الزمالك، على خلفية التجاوز فى حقها.
واستعرض رئيس نادى الزمالك، عضو مجلس النواب، ما تعرض له من هجوم وتجاوز فى حقه من جانب اللجنة الأوليمبية.
وأعلن على عبد العال، أنه سيعرض الأمر إلى لجنة خاصة لمناقشة هذا الأمر، رافضا تدخل اللجنة الأوليمبية فى أى أمور مالية أو إدارية على الإطلاق.
وأكد فى الجلسة العامة، أن قانون الرياضة تم إقراره وفقا للدستور، مشددا على كل شخص وهيئة ومؤسسة أن تطبق هذا القانون ومن لا يلتزم بأحكام القانون يعتبر جريمة جنائية وهذا أمر واضح وضوح الشمس.
وأشار إلى أن بعض الهيئات تحصل على اختصاصات عن طريق الاتفاقيات لكن هذا لا يمنع مراعاة القانون الموجود فى الدولة المصرية، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبسط سيادتها على كل من ينتمى لأراضيها، ولن نقبل بأن تكون هناك دولة داخل الدولة .
وقال: من يدعى أنه مدعوم من هيئة دولية خارج القانون ليس له مكان، مشيرا إلى أن اللجنة الأوليمبية تختص بالشئون الرياضية الفنية البحتة التى تختص بشئون ممارسة الرياضة داخل الملاعب، والقانون عرف الجهة الإدارية المختصة التى تتولى الإشراف على الهيئات الرياضية من الناحية المالية والإدارية.
وأكد أن كل من يتقاعس عن تطبيق القانون سيتم محاسبته داخل هذه القاعة، مطالبا وزير الرياضة بتطبيق القانون على الجميع.
حذر د. على عبد العال رئيس البرلمان ما اسماه تجاهل هيئات ومؤسسات تطبيق قانون الرياضة وقال خلال الجلسة العامة «القانون هو قانون من قوانين الدولة وعلى كل شخص وهيئة ومؤسسة فى الأراضى المصرية أن تطبق القانون ومن لا يطبق أحكام القانون جريمة جنائية ولا يعنى اطلاقا أن الهيئة تخرج عن نطاق تطبيق القانون.
وأضاف « هناك فرق بين استقلال هيئة و الاستقلال بالهيئة ولن تسمح الدولة ولا البرلمان بفكرة وجود دولة داخل الدولة.
وأضاف عبد العال « الدولة المصرية تبسط سيادتها على كل المؤسسات على أراضيها برا  وبحرا وجوا ومن يدعى أنه مدعوم من أى هيئة دولية ليس له مكان على الأراضى المصرية.
وقال عبد العال اللجنة الأوليمبية تختص بالشئون الرياضية الفنية مطالبا وزير الشباب والرياضة بتطبيق القانون مضيفا «أى وزير يتقاعس عن تطبيق القانون يتعرض للمساءلة داخل القاعة.