السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فودة» فى حوار مع « روزاليوسف »: تنمية سيناء من أولويات الرئيس لمحاربة الإرهاب

«فودة» فى حوار مع « روزاليوسف »: تنمية سيناء من أولويات الرئيس لمحاربة الإرهاب
«فودة» فى حوار مع « روزاليوسف »: تنمية سيناء من أولويات الرئيس لمحاربة الإرهاب




 

كشف اللواء «خالد فودة «محافظ جنوب سيناء، النقاب عن أن من أولويات أجندة الرئيس عبدالفتاح السيسي، العمل بصورة كبيرة على تنمية سيناء لتسير فى خطى متوازية مع عمليات مكافحة الإرهاب.
وقال اللواء فودة، فى حوار مع «روزاليوسف» على هامش ملتقى السلام العالمى بسانت كاترين، أنه من المنتظر أن يصاحب الملتقى حركة نشطة للسياحة إلى تلك المنطقة ذات الطابع الدينى الخاص، حيث كان الملتقى إيجابيًا ونجح بالفعل نجاحًا كبيرًا وتأكدوا من الأمن بالمنطقة حيث كان الافتتاح والعشاء للوفود المشاركة فى قلب الجبل.
وأشار المحافظ إلى أن إقامة المؤتمرات بجنوب سيناء يعد ذا دور مؤثر فى إنعاش السياحة حيث تمتلئ أجندة المحافظة بالمؤتمرات المهمة خلال الفترة المقبلة فى مقدمتها منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 3 إلى 6 من شهر نوفمبر المقبل، ومؤتمر إفريقيا 2018 خلال شهر ديسمبر.


وتوقع فودة، المزيد من الحركة السياحية الوافدة لشرم الشيخ موضحًا أنها ستظهر بوضوح مع بداية موسم الشتاء وأن حركة السياحة حاليًا تسجل نسبة 45% مقارنة بالعام الماضى خاصة أن شرم الشيخ آمنة وهذا ما تؤكده الإحصائيات.
وقال المحافظ إنه سيتم افتتاح جامعة الملك سلمان العام المقبل 2019 حيث قرر الرئيس افتتاحها فى شهر أكتوبر العام المقبل وتضم الجامعة فى مرحلتها الأولى 6 كليات موزعة على مدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر.. وفيما يلى نص الحوار:
■ بداية ماذا عن ملتقى سانت كاترين وهل نجح فى إرسال هدفه؟
- لقد نجح بالفعل ملتقى سانت كاترين للسلام العالمى، نجاحًا كبيرًا وهذا ما أكد عليه المشاركون من توافر الأمن بالمنطقة حيث كان الافتتاح والعشاء للوفود المشاركة فى قلب الجبل، كما كان إعلان ميثاق سانت كاترين الذى شهده د. مختار جمعة وزير الأوقاف والأنبا أدمنيوس مسئول الدير، يثمن دور مصر الرائد رئيسًا وحكومة وشعبًا فى مواجهة الإرهاب.
■ وما تأثيره على السياحة فى سانت كاترين؟
 من المنتظر أن يصاحب الملتقى حركة نشطة للسياحة إلى تلك المنطقة ذات الطابع الدينى الخاص ، حيث كان الملتقى إيجابيًا وله مردود فاعل.
■ هل هناك خدمات لاستقبال تلك الحركة السياحية ؟
- يتم استكمال كل الخدمات المصاحبة للحركة النشطة إلى سانت كاترين مثل تمهيد الطريق من دهب حتى سانت كاترين.
■ وماذا عن حركة السياحة فى مدينة شرم الشيخ حاليًا؟
- هناك توقعات بالمزيد من الحركة السياحية الوافدة لشرم الشيخ وستظهر بوضوح مع بداية موسم الشتاء وان حركة السياحة حاليا تسجل نسبة 45% مقارنة بالعام الماضى خاصة أن شرم الشيخ آمنة وهذا ما تؤكده إحصائيات.
■ ماذا عن التنمية فى سيناء؟
 - لا جدال أنه يعتبر ثقة من القيادة السياسية تكليفى بالاستمرار لدوران عجلة التنمية على أرض المحافظة، والانتهاء من المشروعات الخدمية التى بدأ العمل بها.
حيث من أولويات أجندة الرئيس عبدالفتاح السيسي، العمل بصورة كبيرة على تنمية سيناء لتسير فى خطى متوازية مع عمليات مكافحة الإرهاب.
■ ماذا عن تنمية القرى والتجمعات البدوية النائية؟
- إننا نحارب الإرهاب بالتنمية، وأنهينا مشروعات تنموية جادة، كما يجرى الانتهاء من مشروعات أخرى عملاقة تمت إقامتها بعد ثورة 30 يونيو، وأن الجهاز المركزى للتعمير بسيناء يقوم بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية باستثمارات بلغت مليار جنيه، للمساهمة فى تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، والقضاء على الظهير الصحراوى، ويسهم فى تحويل التجمعات البدوية إلى زراعية منتجة بما يضمن توفير فرص عمل للشباب.
■ كيف ترون مردود إقامة المؤتمرات بجنوب سيناء؟
- تعد إقامة المؤتمرات بجنوب سيناء ذات دور مؤثر فى إنعاش السياحة حيث تمتلئ أجندة المحافظة بالمؤتمرات المهمة خلال الفترة المقبلة فى مقدمتها منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 3 إلى 6 من شهر نوفمبر المقبل، ومؤتمر إفريقيا 2018 خلال شهر ديسمبر.
■ ماذا عن آخر مشروعات التنمية؟
- من أحدث مشروعات التنمية التى تم افتتاحها مدرستى الشهيد «خالد إبراهيم سليمان» بالكيلو ٩ فى مدينة أبوزنيمة ومدرسة الشهيد نقيب «محمد هانى سعد» بوادى فيران فى مدينة أبورديس، وافتتحهما اللواء يحيى طه الحميلى قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب.
حيث إن عدد المدارس التى قامت القوات المسلحة بإنشائها فى المحافظة وصل إلى 12 مدرسة ما بين تعليم أساسى وثانوى عام بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى.
■ ماذا المشروعات الجديدة التى سيتم افتتاحها قريبًا؟
- هناك عدد كبير ومهم من المشروعات التنموية والخدمية ستشهدها المحافظة من بينها مشروع الطريق الدولى النفق - شرم الشيخ المار بمدن رأس سدر وأبوزنيمة وأبورديس وطور سيناء،حيث ان الطريق يمثل شريان الحياة لكل مدن المحافظة، ويقطع المسافة إلى شرم الشيخ فى 4 ساعات فقط، مما يسهم فى زيادة الجذب السياحى للمدينة ويزيد من فرص التنمية، ولذلك فهو يعد أحد المشروعات العملاقة ويبلغ طوله 375 كيلومترًا، وبتكلفة 35 مليار جنيه، مما سيحدث طفرة تنموية سياحية وتنموية كبرى لكل مدن جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ على وجه الخصوص.
■ وجامعة الملك سلمان.
- سيتم افتتاح جامعة الملك سلمان العام المقبل 2019 حيث قرر الرئيس افتتاحها فى شهر أكتوبر العام المقبل وتضم الجامعة فى مرحلتها الأولى 6 كليات موزعة على مدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، موضحًا أن مساحة الجامعة بلغت نحو 300 فدان موزعة على ثلاث مدن وبها مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، وأن الكليات التى ستفتح العام المقبل هى علوم البحار والصناعات والسياحة والفنادق والألسن والزراعة الطب البيطرى.
وتبلغ تكلفة إنشاء الجامعة بنحو 2 مليار جنيه، حيث إن الرئيس أصدر أيضًا تعليمات باختصار مدة تنفيذ مبانى الجامعة من 36 إلى 18 شهرا فقط، لافتا إلى أن الجامعة تُقام بمنحة سعودية قدرها 250 مليون دولار، كما أن الجامعة تضم مستشفى جامعيًا مجهزًا تابعًا للجامعة بمدينة الطور.
■ وفى مجال محطات المياه.
 - هناك مخطط لإقامة 6 محطات تحلية وتم افتتاح واحدة منها ،إلى جانب إقامة 6 محطات مياه أخرى.
■ وبالنسبة لمشروعات الإسكان.
- تقوم المحافظة بتنفيذ 10 آلاف وحدة بتكلفة 15 مليار جنيه أى بنسبة 60% من إجمالى ما تم إنشاؤه خلال السنوات السابقة بمدن المحافظة، كما يجرى حاليًا فى مجال مشروعات الإسكان البدوى تنفيذ 180 منزلًا بدويًا، بتكلفة 40 مليون جنيه، منها 120 منزلًا بقرية الجبيل بمركز الطور شاملة الخدمات، و60 منزلًا بسانت كاترين بقرى «المروة الحمام الشيخ عواد وادى الغربة»، ويجرى الجهاز طرح تنفيذ 120 منزلًا بمنطقة الرويسات بشرم الشيخ، بتكلفة 30 مليون جنيه تعويضًا عن الإزالات التى قامت بها المحافظة لحمايتهم من أخطار السيول والكوارث الطبيعية.
■ وماذا عن الخطة الاستثمارية والمشروعات المقرر تنفيذها خلال العام المالى 2018ـ 2019 بالمحافظة؟
- تتضمن جملة الاستثمارات الحكومية التى وجهتها الخطة لتنمية محافظة جنوب سيناء بلغت نحو 1.363 مليار جنيه.