الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجوافة المصرية تعود لـ«الدول العربية»

الجوافة المصرية تعود لـ«الدول العربية»
الجوافة المصرية تعود لـ«الدول العربية»




بعد الإجراءات المشددة التى اتخذتها وزارة الزراعة للكشف عن محاصيلها توجت برفع الحظر عن صادرات الجوافة المصرية وإعادة تصديرها إلي السعودية مرة أخرى، أكد د. أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى أنه تم رفع الحظر عن صادرات الجوافة المصرية إلى السعودية بعد الإشادة بالإجراءات المشددة التى يقوم بها الحجر الزراعى المصرى وبعد التواصل المستمر مع الجانب السعودى.
وأضاف العطار أن الإدارة تبذل جهودا كبيرة من أجل فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية إلى كل دول العالم مما يعود بالنفع على الدخل القومى المصرى.
على جانب آخر تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرا من الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، حول منظومة تدوير قش الأرز للموسم الحالى، على مستوى المحافظات الستة المنزرع بها المحصول. وأوضح وزير الزراعة أن إجمالى ما تم زراعته من محصول الأرز حتى تاريخه الموسم الحالى بلغ نحو 784ألفا و519 فدانا و15 قيراطا بمحافظات القليوبية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، لافتا إلى أن جملة ما تم حصاده على مستوى هذه المحافظات من المحصول بلغ نحو 757 ألفا و747 فدانا، بنسبة تقدر بنحو 97%.
وقال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، إن جملة الكمية المستهدف تجميعها من قش الأرز هذا الموسم 200 ألف طن، تم الانتهاء من تجميع 185ألفا و807 طنا منها، من خلال 453 مركزا للتجميع فى المحافظات الستة، حيث تم انشاء 10 مراكز بمحافظة القليوبية، و20 موقعا بمحافظة الغربية، و190 موقعا بمحافظة الشرقية، و162 بمحافظة الدقهلية، و49 موقعا بمحافظة كفر الشيخ، و22 موقعا بمحافظة البحيرة، لافتا إلى أنه تم غلق 7 مواقع بمحافظة الشرقية بعد بيع كمية القش الموجودة بها، الأمر الذى يعنى أن قش الأرز تحول إلى سلعة لها قيمة اقتصادية مهمة.
وأشار رئيس قطاع الإرشاد فى تقريره، إلى أنه تم تكثيف أعمال الندوات  الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية تدوير قش الأرز، وشرح قيمة العائد الاقتصادى والبيئى له، حيث تم عقد نحو 1427 ندوة إرشادية بمحافظات زراعة المحصول طوال الموسم. وأكد خليفة أن حملات التوعية والإرشاد ساهمت فى الحد بشكل كبير من أزمة السحابة السوداء التى كانت تتأثر بها البلاد كل عام، لافتا إلى أن إجمالى عدد محاضر حرق قش الأرز تراجعت هذا العام بشكل كبير حيث بلغت 1195 محضرا، بينما بلغت العام الماضى فى نفس التوقيت 9510 محاضر، وهو ما يؤكد على جدوى الخطوات التى يتم اتخاذها فى هذا الشأن.
وأوضح رئيس القطاع أن إجمالى ما تم تنفيذه من كومات سمادية ناتج تدوير القش من قبل الأهالى، بلغ نحو 2766 كومة سمادية، تقدر بنحو 8 آلاف و321طنا.