الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تواجه «جنون الخضار»

الحكومة تواجه «جنون الخضار»
الحكومة تواجه «جنون الخضار»




لمواجهة ما يحدث من زيادة مرتفعة لاسعار الخضر ببعض الاسواق طرحت وزارة التموين كيات كبيرة من الخضر بأسعار مخفضة فى اطار حملة «خضار بلدنا»، إلى ذلك..
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ضخ كميات كبيرة من البطاطس فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وفى السيارات  المتنقلة بسعر 9.25 جنيه للكيلو الواحد وذلك فى إطار حملة (خضار بلدنا) التى اطلقتها الوزارة لضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة من خلال القوافل والسيارات المتنقلة وكذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية لبيع الخضر والفاكهة بالميادين الرئيسية بأسعار مخفضة وزيادة عدد المنافذ البيعية الثابتة وتكثيف المعروض حيث يتم عرض هذه السلع فى أكثر من 122 منفذا ثابتا والدفع بأكثر من  25  سيارة متنقلة.
وكلف الدكتور على المصيلحى وزير التموين الشركة القابضة للصناعات الغذائية بعمل لجان متخصصة للشراء من المزارع مباشرة لتقليل حلقات التداول مما ينعكس على خفض أسعار السلع للمستهلك النهائى مع تشغيل عدد من مواقع منافذ مشروع جمعيتى فى نشاط الخضار والفاكهة.
 وأكدت الوزارة أنه يتم طرح كيلو الطماطم فى المجمعات بـ8 جنيهات للكيلو والفلفل الرومى بـ5 جنيهات والباذنجان بـ4 جنيهات والموضة بـ6 جنيهات والبصل بـ5 جنيهات والجزر بنفس السعر.
طالبت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية  وزارة  التموين والتجارة الداخلية بالاستعانة بالصوامع الحديثة لتخزين الأقماح المخصصة للإنتاج الخبز المدعم.
بدلا من تخزينها فى شون ترابية وتعرضها للتلف والقوارض، حيث يوجد لدى القطاع الخاص صوامع حديثة تم إنشاؤها لدعم الدولة فى توفير أماكن لتخزين السلع الاستراتيجية خاصة الأقماح.
وقال عمرو الهياتمى عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إن القطاع الخاص قام بناء على تشجيع الحكومة بالتوسع فى إنشاء الصوامع لمساندة الدولة فى تخزين الأقماح بعيدا عن التلف، خاصة أن وزارة التموين ليست لديها عدد كافٍ من الصوامع لتخزين القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم والذى يتراوح من 9 ملايين إلى 9.5 مليون طن قمح محلى ومستورد سنويا، حيث يتم  تخزين 25% من هذه الكميات فى صوامع  و25%  فى شون إسمنتية.