الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملة قومية لتنظيم الأسرة بالمحافظات الأكثر إنجابًا

حملة قومية لتنظيم الأسرة بالمحافظات الأكثر إنجابًا
حملة قومية لتنظيم الأسرة بالمحافظات الأكثر إنجابًا




التقى د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، د.غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، لمتابعة الموقف التنفيذى لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأنه بشأن التكليفات الرئاسية لوزارة التضامن بإنشاء مجمع خدمات الأسرة والطفولة بحى الأسمرات، سعياً للتوسع فى تقديم الخدمات والرعاية المجتمعية لأهالى الحى، أشارت الوزيرة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات تتعلق بإنشاء المجمع، موضحة أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ووزارة الانتاج الحربى لتنفيذ المشروع على قطعة الأرض المخصصة له بمساحة 5000م2، وتحويل قيمة الـ 25% الأولى من إجمالى تكلفة الإنشاء التى تقدر بنحو 55 مليون جنيه لصالح وزارة الإنتاج الحربى، وكذا التعاقد مع مركز بحوث دراسات الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة القاهرة لإعداد أعمال التصميمات الهندسية والمقايسة التقديرية للمشروع والتى تم الانتهاء منها، بالإضافة للإشراف على الأعمال والتى بدأت بالفعل من جانب وزارة الإنتاج الحربى، مضيفة أنه تم مخاطبة وزارة التخطيط لتخصيص مبلغ (40) مليون جنيه لاستكمال أعمال المشروع.
كما تناول اللقاء، الموقف الخاص بالمشروع القومى لحماية كيان الأسرة المصرية، والذى من المقترح أن يتم إطلاقه تحت اسم «مودة»، وذلك تمهيداً لعرض الرؤية المتكاملة للمشروع على رئيس الجمهورية، حيث أشارت الوزيرة إلى أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة، والعمل على تطوير آليات الدعم والإرشاد الأسرى وكذا فض المنازعات، بما يسهم فى خفض معدلات الطلاق، عبر مراجعة التشريعات التى تدعم كيان الأسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والأبناء، بالإضافة إلى تفعيل دور جهات فض المنازعات الأسرية للمساهمة فى الحد من حالات الطلاق.. كما استعرض اللقاء الموقف الخاص بمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، حيث أشارت الوزيرة إلى أنه جارٍ إنتاج وبث حملة إعلامية كبرى مع مطلع يناير المقبل تتبنى أساليب غير تقليدية، هذا إلى جانب تدريب نحو 60 كادرًا إعلاميًا لاعادة تفعيل دور الإعلام فى رفع الوعى المجتمعى، بالإضافة إلى تطوير وتجهيز 36 عيادة تنظيم أسرة فى المناطق المحرومة من خدمات الأسرة مع نهاية ديسمبر 2018، والإعداد لنحو 4 ملايين زيارة طرق أبواب و5 آلاف ندوة توعوية حتى أكتوبر 2019.. وفى هذا الصدد، أكد د. مصطفى مدبولي، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة العمل على الحد من الزيادة السكانية، التى تلتهمُ ثمار التنمية، وأن تكون هناك محفزات لذلك تسهم فى تعزيز المشاركة المجتمعية فى هذه الحملة، كما كلف مدبولى بإطلاق حملة قومية لتنظيم الأسرة تستهدف فى المقام الأول المحافظات الأكثر إنجابًا.