الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. قمة وادى النيل

اليوم.. قمة وادى النيل
اليوم.. قمة وادى النيل




يزور الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، العاصمة السودانية الخرطوم، للمشاركة فى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، بحضور الرئيس السودانى عمر البشير، التى تعقد للمرة الثانية على المستوى الرئاسى، ما يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين.
وتعد هذه الزيارة السادسة للرئيس السيسى إلى السودان، والثانية له للخرطوم فى فترة الرئاسية الثانية، كما سيكون لقاء القمة المرتقب مع الرئيس السودانى عمر البشير رقم 24 بين الرئيسين.
ويتضمن جدول أعمال الرئيس السيسى لقاء ثنائيا مع الرئيس السودانى، يعقبه اجتماع اللجنة العليا المشتركة، بجانب اجتماع مع رجال الأعمال من البلدين.
وبدأت أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين من الاثنين الماضى وتنتهى اليوم بحضور الرئيسين، حيث تنقسم اجتماعات اللجنة إلى عدة مستويات، المستوى الأول لكبار المسئولين بالبلدين، والثانى تنعقد خلاله لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزيرى الخارجية فى البلدين، وتنتهى بقمة رئاسية بين الرئيس السيسى ونظيره السودانى اليوم يتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ثم تنعقد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان.
واستبق السفير السودانى بالقاهرة السفير عبد الحليم محمود لقاء القمة، وقال إن القمة الرئاسية ستشهد أخبارًا سارة لشعبى البلدين، وسيناقش الزعيمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية على صعيد جميع الجوانب، وكذلك القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال الزيارة.
فى حين أعلن حاتم السر على وزير النقل والتنمية العمرانية السودانى أن الرئيس السودانى عمر البشير والرئيس عبد الفتاح السيسى سيشهدان خلال الزيارة توقيع اتفاقية بينهما لإنشاء شبكة سكك حديدية تربط مصر والسودان، وقال خلال كلمته فى مجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية إنه سيتم ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، بحيث يمكنك استقلال القطار من محطة سيدى جابر بالإسكندرية حتى الخرطوم مباشرة بدون توقف.
 من جانبه قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره السودانى عمر البشير سيفتتحان على هامش القمة المصرية السودانية بالخرطوم، المعرض المصرى بالخرطوم للمنتجات الطبية، والذى يشارك به كبار المصنعين والمصدرين بقطاعات المنتجات الطبية وأيضا مقدمى الخدمات الصحية.