الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة توقف أسهم «أوراسكوم تيليكوم»





 
قررت إدارة البورصة ايقاف التعامل على اسهم شركة «أوراسكوم تيليكوم القابضة» اعتباراً من جلسة تداول أمس لحين الرد على استفسارات البورصة..كانت شركة «أوراسكوم تيليكوم القابضة» وأنطونى لاكافيرا٬ مؤسس شركة ويند موبايل كندا ورئيس مجلس إدارتها التنفيذى، أعلنوا عن توقيع اتفاقية والتى بمقتضاها سيتم نقل أسهم لاكافيرا فى شركة ويند موبايل كندا إلى أوراسكوم تيليكوم.
 
 
وقالت «أوراسكوم»، فى بيان لها إن لاكافيرا الذى يعتزم إطلاق مبادرة جديدة فى 2013 (جلوبالايف كابيتال) ـ سيظل رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لشركة ويند موبايل كندا حتى إتمام الصفقة٬ كما سيظل الرئيس الفخرى غير التنفيذى لشركة ويند موبايل كندا. وعند إتمام الصفقة٬ ستصل نسبة أوراسكوم تيليكوم غير المباشرة إلى 99.3٪ فى شركة جلوبالايف اللاسلكية للإدارة.
وقال لاكافيرا إنه كان هدفه بداية التغيير عبر قطاع الإتصالات فى كندا مما يترتب عليه المزيد من المنافسة وتحسين الأسعار والارتقاء بالخدمات. ومع ثبوت خطى شركة ويند موبايل كندا على طريق النجاح، سوف أتمكن من إطلاق جلوبالايف كابيتال للقيام باستثمارات فى شركات تشاركنى رؤيتى والاستمرار فى مساندة الابتكارت من خلال مشاريع جديدة وناشئة».
وقد أسس لاكفيرا ويند موبايل فى كندا عام 2008، وإستحوذت ويند موبايل كندا خلال ذات العام على ترددات لاسلكية وذلك بالتعاون مع أوراسكوم تيليكوم وتم إطلاق ما هو الآن رابع أكبر شركة محمول فى كندا. ومنذ ذلك الوقت بدأت ويند موبايل كندا العمل فى جنوب أونتاريو (بما فى ذلك تورونتو)٬ اوتاوا٬ فانكوفر٬ كالجارى وادمنتون ليصبح لديها اليوم نحو 600 ألف مشترك.
وبمقتضى تلك الاتفاقية ـ فور الحصول على الموافقات اللازمة ـ ستستحوذ أوراسكوم تيليكوم بطريق غير مباشر على جميع مصالح AAL Corporation فى شركة جلوبالايف اللاسلكية للإدارة والتى تعمل تحت العلامة التجارية ويند موبايل كندا «Wind Mobile Canada».
ويمتلك أنطونى لاكافيرا غالبية أسهم AAL Corporation. وكجزء من المقابل الذى سيسدد لـ AAL Corporation (والذى يشمل مقابل نقدى ومصلحة اقتصادية فى شركة ويند موبايل كندا) سيتم نقل ملكية الأصول الخاصة بشبكة الهواتف الثابتة المملوكة لشركة جلوبالايف (بما فى ذلك الاسم والعلامة التجارية جلوبالايفGlobalive - ) إلى AAL Corporation.
أوضح عادل أن إجراءات تنفيذ هذا القرار ستعرض على الجهات الرقابية لدراستها والبت فيها قبل الموافقة عليها مشيرا إلى أنه من الضرورى أن توجه الجهات الرقابية والتنظيمية عنايتها فى مراجعة جميع جوانب هذا الإجراء من نواحيها المختلفة وأن تكون مدعومة برؤية أكثر عمقا لاثار مثل هذه الصفقة التى تعد الأكبر من نوعها فى السوق المصرية بما يدعم من موقف حقوق الأقلية ويساهم فى تدعيم معايير الشفافية والحوكمة فى مثل هذا النوع من الخطوات.
وشهدت شهادة إيداع شركة أوراسكوم للإنشاء ارتفاعاً قوياً خلال جلسات نهاية الأسبوع ببورصة لندن تأثراً بعرض المبادلة الذى تقدمت به شركة هولندية مقيمة شهادة الايداع عند 280 جنيها لتغلق الشهادة بنهاية تعاملات الجمعة عند مستوى 41.85 دولار بما يوازى 278 جنيها.
ويأتى إغلاق شهادة الإيداع بارتفاع نسبته 4% تقريباً عند مستوى إغلاق السهم بالبورصة المصرية بنهاية تعاملات الخميس الماضى بإغلاقه عند مستوى 267 جنيها تقريباً.
هذا وقد سجل سهم أوراسكوم ارتفاعا تجاوز نسبة 2% خلال التعاملات الصباحية قبل ايقاف التداول عليه.