الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إنفاق 17.5 مليار جنيه من مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى

إنفاق 17.5 مليار جنيه من مبادرة  «المركزى» للتمويل العقارى
إنفاق 17.5 مليار جنيه من مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى




قالت مى عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، والمدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى: إن ما تم إنفاقه من مبادرة البنك المركزى فى إطار مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بلغ 17.5 مليار جنيه، من إجمالى قيمة مستهدفة تصل إلى 20 مليار جنيه.
وأوضحت «عبد الحميد»، فى تصريحات صحفية، أنه لا يوجد حتى الآن أى متعثر ضمن المستفيدين من مبادرة التمويل العقارى، مؤكدة: «عدد المتعثرين صفر».
وذكرت رئيسة صندوق التمويل العقارى أن الصندوق فى الوقت الراهن يبحث عن تمويلات متنوعة من أجل دعم التمويلات العقارية لشقق الإسكان الاجتماعى فى الفترة المقبلة، ومع اقتراب انتهاء القيمة المحددة من جانب البنك المركزى، لافتة إلى أن هناك التزاما فى إعلانات الإسكان الاجتماعى المقبلة بسعر فائدة 7% لمحدودى الدخل حتى بعد انتهاء القيمة المحددة من البنك المركزى.
ولفتت «مى عبدالحميد» إلى أن هناك محادثات تجرى فى الوقت الراهن من أجل الحصول على تمويل من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار من أجل دعم مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل فى الفترة المقبلة.
وأكدت مى عبدالحميد، استحواذ البنك الأهلى على المرتبة الأولى بإجمالى تمويلات 4.250 مليار جنيه، ويأتى بنك التعمير والإسكان فى المرتبة الثانية بإجمالى تمويلات 4.115 مليار جنيه، ثم جاء بنك مصر فى المرتبة الثالثة بحجم تمويلات 3.1 مليار جنيه، ثم بنك التنمية الصناعية والعمال بقيمة 663 مليون جنيه.
وأشارت مى عبد الحميد إلى أن البنك التجارى الدولي- مصر، قدم تمويلات بقيمة 600 مليون جنيه، ثم البنك العربى الأفريقى بحجم تمويلات 431 مليون جنيه، يليه بنك بلوم- مصر بقيمة 223 مليون جنيه، وبنك الشركة المصرفية بقيمة 175 مليون جنيه، ثم البنك المصرى الخليجى بإجمالى تمويلات 170 مليون جنيه، ثم المصرف المتحد بحجم تمويلات 138 مليون جنيه، يليه بنك الاستثمار العربى بتمويلات 135 مليون جنيه، ثم البنك العقارى المصرى بإجمالى تمويلات 127 مليون جنيه، ثم بنك الاتحاد الوطنى بقيمة 118 مليون جنيه.
وأوضحت أن إجمالى قيمة التمويلات المقدمة من بنك قطر الوطنى بلغت 95 مليون جنيه، ثم بنك فيصل الإسلامى بحجم تمويلات 17 مليون جنيه، ثم بنك الكويت الوطنى بتمويلات 11 مليون جنيه.