الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نشاط مكثف للرئيس قبيل ساعات من سفره لألمانيا

نشاط مكثف للرئيس قبيل ساعات من سفره لألمانيا
نشاط مكثف للرئيس قبيل ساعات من سفره لألمانيا




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


نشاط مكثف للرئيس عبدالفتاح السيسى، قبيل ساعات من سفره لألمانيا، حيث استقبل الرئيس، وانغ تشى تشان نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له، بحضور د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وسامح شكرى وزير الخارجية والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، فضلاً عن سفير الصين بالقاهرة.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس رحب بنائب الرئيس الصينى؛ مشيدًا بالتعاون الممتد منذ عقود بين البلدين، والتبادل المكثف للزيارات رفيعة المستوى مع الصين، وكذا تطور العلاقات الثنائية وارتقائها لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مؤكدًا ثقته فى مستقبل تلك الشراكة لما فيه صالح البلدين الصديقين، وبما يعكس حضارة وعراقة تاريخيهما.
من جانبه؛ أعرب نائب الرئيس الصينى عن تقدير بلاده الكبير للحضارة المصرية، مشيرًا إلى اشتراك مصر والصين فى رصيد حضارى ضخم يكفل لهما قاعدة مناسبة لتحقيق التنمية لحياة أفضل للمواطنين، مشيدًا بما حققته مصر مؤخرًا فى هذا الصدد من إنجازات على صعيد الإصلاح الاقتصادى والاستقرار، فضلاً عن إتمام العديد من المشروعات القومية الكبرى خلال فترة وجيزة، وهو الأمر الذى أدى إلى تشجيع كبرى الشركات الصينية للعمل فى مصر والمساهمة فى تنفيذ تلك المشروعات.
فيما أشار الرئيس السيسى إلى ارتكاز أولويات استراتيجية مصر مع الصين على الارتقاء بالعلاقات فى شتى المجالات، بجانب التنسيق السياسى فى المحافل الدولية بشأن مختلف القضايا فى ضوء التوافق الكبير بين ثوابت وأهداف السياسة الخارجية المصرية ونظيرتها الصينية، مثمناً المشاركة الصينية فى دعم التنمية فى مصر، خاصةً فى العديد من المشروعات التنموية الكبرى الجار تنفيذها، معرباً عن تطلعه لدفع وتعزيز الاستثمارات الصينية المباشرة فى مصر، فضلًا عن التعاون المشترك فى العديد من المجالات الأخرى، خاصةً مشروعات توطين الصناعة وكذا تكنولوجيا الفضاء.
وأعرب  الرئيس عن ترحيب مصر بما تحقق من نتائج مؤخرًا فى إطار قمة «منتدى التعاون الصين إفريقيا»، مؤكدًا الثقة فى أنها ستخدم المصالح الإفريقية والصينية على ضوء اهتمام الجانبين باستغلال الفرص المتوفرة لديهما لتطوير علاقات التعاون المشتركة، ومؤكدًا حرص مصر على مواصلة تعزيز وتفعيل آليات التعاون المشترك بين الصين وإفريقيا خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019.. كما تطرقت المباحثات لعدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب نائب الرئيس الصينى عن دعم بلاده للجهود المصرية فى إطار مكافحة الإرهاب واقتلاع التطرف والتوصل إلى حلول سياسية لتسوية الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط.
كما استقبل  الرئيس السيسى، وفداً من برلمان ألمانيا الاتحادية برئاسة  بيتر رامزاور، رئيس لجنة التعاون الاقتصادى والإنمائى بالبرلمان.
فى بداية اللقاء رحب الرئيس بالوفد الألمانى؛ مؤكدًا  حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات استمراراً لمسيرة العلاقات المتميزة على أسس من الشراكة وتحقيق المصالح المتبادلة.  
من جانبه؛ أعرب رئيس الوفد البرلمانى الألمانى عن سعادته بزيارة مصر ولقاء الرئيس، مؤكداً خصوصية العلاقات بين مصر وألمانيا،  كما تم استعراض والتشاور حول عدد من ملفات التعاون الثنائى بين مصر وألمانيا، وعلى رأسها العلاقات الاقتصادية والتجارية، حيث ألقى الرئيس الضوء على الإنجازات التى حققها الاقتصاد المصرى مؤخراً منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادى والتحسن الملموس فى مجمل المؤشرات الاقتصادية نتيجة الالتزام بالتطبيق الدقيق للبرنامج وكذلك الإرادة الشعبية الداعمة لعملية الإصلاح الاقتصادى.،كما تناول اللقاء مسألة إصلاح المنظومة التعليمية فى مصر بشقيها الأساسى والجامعى، بالإضافة إلى التعليم المهنى، علاوة على التطرق إلى مشكلة الهجرة غير الشرعية، والتى تعد شاغلاً مشتركاً لكلا البلدين، حيث أوضح الرئيس الجهود الضخمة التى تبذلها مصر لمواجهة تلك المشكلة وكبحها، وضبط حدودها البحرية والبرية فى ضوء حالة عدم الاستقرار التى تشهدها عدد من دول الجوار المباشر لمصر، مشيراً  إلى أن تلك الجهود أسهمت فى التصدى لانتقال اللاجئين عبر المتوسط بصفة عامة، خاصة وأنه لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ 2016 وحتى الآن.