الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

٢٩٣ قطعة أثرية فى معرض الآثار الغارقة بأمريكا

٢٩٣ قطعة أثرية فى معرض الآثار الغارقة بأمريكا
٢٩٣ قطعة أثرية فى معرض الآثار الغارقة بأمريكا




افتتح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى  للآثار أمس معرض الآثار الغارقة بمدينة منيابولس بالولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان «المدن الغارقة: عالم مصر الساحر»، ويضم ٢٩٣ قطعة أثرية،ويستمر حتى أبريل ٢٠١٩ .
وأوضح وزيرى أن هذه هى المحطة الثانية للمعرض، بعد أن استمر لمدة 6 أشهر فى أولى محطاته فى الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سانت لويس سجل فيها عدد 113 ألف زائر، ومن المتوقع أن يحقق فى هذه المحطة نفس النجاح والإقبال من الزوار.
وعلى هامش افتتاح المعرض، ألقى الدكتور وزيرى محاضرة عن أهم الاكتشافات الأثرية التى شهدتها مصر  فى الآونة الأخيرة، ووجه دعو للشعب الأمريكى لزيارة مصر والاستمتاع بآثارها وحضارتها الفريدة.
الجدير بالذكر أن المعرض يضم عدد ٢٩٣ قطعة أثرية تروى قصة مدينتين من أهم المدن التجارية القديمة التى غرقت تحت مياه البحر المتوسط غراء زلزال مدمر،  كان قد تم انتشالها من مدينتى هيراكليون وكانوبيس بالميناء الشرقى لمدينة الإسكندرية وأبى قير.
 بالإضافة إلى بعض القطع التى كانت معروضة فى المتحف البحرى واليونانى الرومانى و متحف الإسكندرية القومى والمتحف المصرى بالتحرير. ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبى الهول، هذا بالإضافة إلى بعض الحلى والأدوات المنزلية.
وقد بدأت رحلة هذا المعرض عام ٢٠١٥م فى أوروبا ، حيث تم عرضه فى معهد العالم العربى فى فرنسا تحت عنوان  (أوزيريس، أسرار مصر الغارقة) ثم انتقل إلى المتحف البريطانى  بإنجلترا حتى أنهى رحلته فى مدن أوروبا فى مدينة زيورخ بسويسرا.
 ثم بدأ رحلته الثانية حول أربع مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، أولها مدينة سانت لويس بولاية ميسورى لينتقل بعد ذلك إلى متحف مركز مينوبوليس للفن بمدينة منيابولس بولاية