الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تشن حملات لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية

التعليم تشن حملات لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية
التعليم تشن حملات لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية




كتبت - مينرفا سعد  و بشير عبد الرؤوف

بدأت وزارة التربية والتعليم حملات موسعة لمواجهة ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية التى انتشرت بشكل كبير داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض المحافظات الأخرى خاصة أن الوزارة توصلت الى أن أصحاب هذه المراكز لا يقدمون الضرائب الحقيقية للدولة كما أنه لا يوجد أى إشراف تربوى.
وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة اكتشفت العديد من المخالفات القانونية سواء فى سرقة المحتوى التعليمى الخاص بالوزارة وعمل كتب بديلة داخل المراكز عليها اسم المركز والشعار الخاص به.

وعدم وجود متابعة للعاملين وعدم وجود بحث جنائى عنهم أو معرفة هويتهم وانتمائهم لا فتا الى أن كل مراكز الدروس الخصوصية متهربة من دفع الضرائب.
وأشار إلى أن مراكز الدروس الخصوصية نوعان أولهما: حصل على ترخيص من وزارة التربية والتعليم لتدريس اللغات الأجنبية والكمبيوتر ويستخدمها كستار إلا أنه يقوم بتدريس مناهج التعليم والنوع الآخر: لم يحصل على ترخيص من البداية خاصة أن الوزارة أغلقت باب التراخيص منذ عدة سنوات
وأوضح المصدر أن أعداد مراكز الدروس الخصوصية حاليًا تقدر بعشرات الآلاف وتعتبر محافظة الجيزة من أكثرهم انتشارًا خاصة أنها أعلى كثافة مؤكدا أن الوزارة لا تمتلك حصرًا دقيقًا لهم.
وعلى الجانب الرسمى أكد أحمد صابر المسئول الإعلامى بوزارة التربية والتعليم أن على أولياء الأمور عدم السماح لأولادهم بالذهاب إلى هذه الأماكن مؤكدا أن المراكز موجودة فى شقق أوأماكن غير مرخصة ولا تعلم الوزارة عنها شيئًا.
وأشار إلى أن معظم العاملين بهذه المراكز لا يتبعون الوزارة كما أن الكتب الموجودة بهذه المراكز غير خاضعة لإشراف الوزارة ولا تعلم ما تقدم خلالها.
وفي سياق متصل أغلقت محافظة القاهرة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم 6 مراكز للدروس الخصوصية، بمناطق: روكسى والخليفة المأمون، والمقريزى، وسفير، بحى النزهة، لإدارتها دون ترخيص وشكاوى السكان، وخطة وزارة التربية والتعليم، لغلق هذه المراكز والعودة إلى المدارس، حيث تم تشميعها.
وعلى جانب آخر كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم تغيير نظام الامتحانات فى كل المراحل الدراسية؛ موضحا أن كل امتحانات المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاث ستكون من الوزارة مباشرة بينما تكون امتحانات المرحلة الاعدادية على مستوى الادارة والمديرية اما المرحلة الابتدائية فستكون على مستوى المدرسة.
وأشار إلى أن شكل الامتحانات من الصف الثانى حتى السادس الابتدائى ستكون فيها كراسة الاسئلة هى نفسها كراسة الاجابة أو ما يعرف إعلاميا بالبوكليت؛ موضحا أن الأفضل للاطفال فى هذه المرحلة هو أن تكون ورقة واحدة وبها فراغات الاجابات.
وأكد أن الوزارة قامت بإلغاء الشهادة الابتدائية واعتبر الصف السادس صف نقل عادى؛ موضحا ان الامتحانات فى هذه الصفوف سيتم عقده داخل نفس المدرسة ونفس المدرسين  وتكون المدرسة هى المسئولة عن وضع الاسئلة تحت إشراف الادارة التعليمية بهدف تخفيف الضغط على الطلاب.
وأوضح أن نظام البوكليت لن يتم تطبيقه على المرحلة الاعدادية وستظل هناك كراسة للاجابة وورقة الاسئلة تحت اشراف مديرية التربية والتعليم بكل محافظة.