الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناعة والاستثـمار والسيـــــــــــــــــــــــــــاحة.. ملفـات مشتركة بين القاهرة وبرلين

الصناعة والاستثـمار والسيـــــــــــــــــــــــــــاحة.. ملفـات مشتركة بين القاهرة وبرلين
الصناعة والاستثـمار والسيـــــــــــــــــــــــــــاحة.. ملفـات مشتركة بين القاهرة وبرلين




تختلف زيارة الرئيس السيسى إلى ألمانيا عن الزيارات السابقة، حيث يحمل الرئيس السيسى آمال شعوب قارة بأكملها، إذ سيستعرض الرئيس مع كبار المسئولين الألمان العديد من الملفات الخاصة بتنمية القارة السمراء وتعزيز الشراكة بين إفريقيا وألمانيا، علاوة على بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبرلين، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الملفات كمكافحة الإرهاب وتطوير التعليم والتعليم الفنى.
الرئيس السيسى، هو الرئيس الوحيد الذى تلقى دعوة لمقابلة الرئيس الألمانى، علاوة على أنه الرئيس الوحيد الذى سيلتقى رئيس البرلمان الألمانى «البوندستاج».
كما ستشهد الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات بين «القاهرة وبرلين» فى العديد من الملفات، كالتعليم والاستثمار.

 

قمة مصرية - ألمانية ببرلين اليـوم

 

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الثلاثاء فعاليات زيارته الرسمية لألمانيا لليوم الثالث، حيث يشهد جدول أعمال الرئيس نشاطا مكثفا، حيث سيشارك الرئيس فى منتدى الاستثمار الإفريقى الألمانى بالمستشارية الالمانية. ومن المقرر أن يشهد المنتدى حضور ٤٠٠ شركة لتقديم نماذج ناجحة من المشاريع والاستثمارات فى إفريقيا وفى مقدمتها مشروعات سيمنز لإنشاء محطات كهرباء بمصر، كما سيتحدث الرئيس السيسى حول هذه المشاريع.

يعقب ذلك غداء عمل مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بالمستشارية الألمانية، يعقبه مؤتمر صحفي مشترك.
وقال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن مباحثات الرئيس مع المستشارة الألمانية، ستتناول العلاقات الثنائية، وكذلك للتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن مناقشة مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة امتدادا لما تشهده مسيرة التعاون مع ألمانيا من تطور نوعى خلال السنوات الأخيرة.
وفى مساء الثلاثاء تعقد القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين والتى دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وقال السفير بدر عبد العاطى سفير مصر بألمانيا، إن المستشارة الألمانية ميركل حرصت على عقد قمة الشراكة مع إفريقيا حرصا من الحكومة الالمانية على استمرار التعاون مع افريقيا خاصة مصر فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى العام المقبل.
وأوضح عبد العاطى أن هناك ١٢ دولة إفريقية مشاركة فى القمة المصغرة هى توجو، بنين، السنغال، كوتفوار، تونس، المغرب، جنوب افريقيا، مصر، اثيوبيا، رواندا، غانا، وغينيا، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تكون هناك لقاءات مع قادة هذه الدول على هامش القمة.
وأكد سفير مصر ببرلين، بأن المستشارة الألمانية تحرص على التنسيق مع مصر فى الفترة المقبلة فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى العام المقبل وأيضا فى ظل عضوية ألمانيا بمجلس الأمن، وبالتالى سيكون هناك تعاون وتنسيق لأجندة دولية مشتركة.
وقال إن أهم ملفات التعاون المشتركة هو ملف الهجرة غير الشرعية، حيث تأتى الجهود المصرية محل تقدير من الجانب الألمانى ذلك أن مصر لم تسجل أى محاولة للهجرة غير الشرعية منذ عام ٢٠١٦ .
من جانبه قال سامح شكرى وزير الخارجية: إن لقاء الرئيس السيسى مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء، سيتناول عددًا من الملفات خاصة الدعم الذى تقدمه ألمانيا لمصر فى الاقتصاد وبرامج التعليم والتعليم الفنى.
وأشار وزير الخارجية فى تصريحات للوفد الإعلامى من برلين إلى أنه سيكون هناك حوار حول جهود مصر فى الهجرة غير الشرعية والإرهاب والضمانات التى تقدمها الحكومة الألمانية لتحفيز الشركات الألمانية للعمل فى مصر، هذا بجانب دور ألمانيا فى الاتحاد الأوروبى ومزيد من التفاعل على مستوى العلاقات المصرية والاتحاد الأوروبى واستعراض الأوضاع الإقليمية والدولية.