الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مفاعلنا النووى» فى أمـــان

«مفاعلنا النووى» فى أمـــان
«مفاعلنا النووى» فى أمـــان




شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من الوزراء فى لقاء نقل الخبرة المنعقد فى أكاديمية ناصر العسكرية ضمن سلسلة لقاءات نقل خبرة الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة لدارسى دورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا مع نخبة من قادة المستقبل فى القوات المسلحة المصرية والدول الشقيقة والصديقة.
قال السيد اللواء صفوت صادق الديب ـ مدير أكاديمية ناصر العسكرية رسالة الأكاديمية  تتمثل فى نشر الوعى الثقافى بين الدارسين العسكريين والدارسين من الدول الشقيقة والصديقة من خلال دراستهم بالأكاديمية وصولاً إلى الصداقة والتفاهم الدولى لتحقيق السلام العالمى من خلال إبراز المضمون الثقافى والعلمى لأسلوب الحياة  اليومية والعادات والتقاليد الخاصة بالدارسين من الدول الشقيقة والصديقة التى تُدرس بالأكاديمية.
من جانبه اشار الدكتور محمد شاكر كلمة اثناء مشاركته فى الاحتفالية أشار فيها إلى التحديات التى واجهت قطاع الطاقة المصرى خلال الفترة الماضية والتى كان من أهمها نقص الوقود، إنخفاض اتاحية محطات التوليد وشبكات النقل،ارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وغياب الآليات التمويلية المناسبة.
وأكد على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية فى التغلب على تلك التحديات وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء، حيث تم تنفيذ خطة عاجلة لإضافة قدرات بإجمالى 3636 ميجاوات لمجابهة أحمال صيف 2015 بتكلفة 2,7 مليار دولار موزعة على محطات إنتاج الكهرباء وتم تنفيذها فى وقت قياسى فى حوالى ثمانية أشهر وهو إنجاز غير مسبوق، كما تم أيضاً التنسيق المستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتوفير الوقود اللازم للمحطات.. وأوضح أن قطاع الكهرباء المصرى يبذل كثير من الجهد لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية حيث نجح القطاع بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين فى الانتهاء من ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات، مشيراً إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحطات الثلاث منذ حوالى ثلاثة أشهر.
وأوضح شاكر أن القطاع يولى أهمية كبرى للتوسع فى مشروعات الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى رفع كفاءة محطات المحولات وتطويرها، ورفع كفاءة المحطات القديمة.. أكد شاكر أن مصر تواصل جهودها الدؤوبة لتنفيذ برنامجها النووى السلمى لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، وذلك بالتعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية الشريك الاستراتيجى لمصر فى هذا المشروع.
وأوضح أن البرنامج النووى المصرى يقوده ويشرف عليه كوادر فنية على درجة كبيرة من الحرفية والمهنية بما يضمن التشغيل الآمن والسليم لمحطات الطاقة النووية التى سيتم بناؤها خلال السنوات القادمة والمتمثلة فى أربع وحدات لتوليد الكهرباء بإستخدام الطاقة النووية قدرة كل منها 1200 ميجاوات.
واضاف شاكر أنه تم توقيع عقد مشروط مع التحالف الصينى شنغهاى إليكتريك ودونج فانج وذلك لإنشاء أكبر محطة من نوعها فى الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات فى موقع الحمراوين جنوب مدينة سفاجا على ساحل البحر الأحمر،بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 6 سنوات.. وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة الكهربائية.