الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول عقار للقضاء علي سلبية العلاج الكيميائي لمرضي السرطان بالتأمين الصحي




أعلن الدكتور عبدالحميد أباظة، مساعد وزير الصحة عن إدراج عقار «ايريبيتانت» الجديد ضمن عقارات السرطان التي تصرف لمرضي التأمين الصحي وقرارات العلاج علي نفقة الدولة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مستشفي السرطان 57357 للإعلان عن العقار الذي يصل سعره إلي 330 جنيهًا وهو عبارة عن 3 أقراص يتم تناول قرص قبل كل جلسة علاج كيميائي بنصف ساعة.
وأكد أباظة إلي أن الوزارة لن تتردد في توفير أي دواء أثبت فاعليته ويمكن أن يرفع العبء الصحي عن المرضي لافتًا إلي الوزارة انفقت العام الماضي 250 مليون جنيه في علاج أمراض السرطان في المجال الدوائي في هيئة التأمين الصحي و300 مليون جنيه لنفس المرض في قرارات العلاج علي نفقة الدولة وذلك في خطوة من وزارة الصحة لمحاولة محاربة المرض والتقدم في هذا المجال.
وكشف الدكتور رمزي مراد أن العلاج الكيميائي هو أساس المعركة ضد مرض السرطان ولكن المشكلة الأساسية التي تواجه المرض هي كيفية تجنب الآثار والأعراض السلبية الجانبية للعلاج الكيميائي الذي يؤدي إلي تدهور حالة المرضي البدنية والعقلية نتيجة حالة الغثيان والقيء المستمرين المصاحب لعملية العلاج لافتًا إلي أن ذلك العقار يمكنه السيطرة علي حالة القيء والغثيان ومنعها في 24 ساعة الأولي بعد تناوب جرعة العلاج الكيماوي لمدة تصل إلي 5 أيام كاملة بما يتيح للمرضي ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.