صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

الحكومة الليبية: لن نكون قاعدة لمهاجمة جيراننا

21 يناير 2013

كتب : وكالات الانباء و داليا طه




أعلن رئيس الحكومة المؤقتة فى ليبيا على زيدان، إن السلطات الليبية لن تسمح باستخدام أراضيها لشن هجمات تهدد أمن جيرانها، نافيا ما تناقلته بعض  التقارير بشأن استخدام قاعدة الويج» الواقعة جنوب غرب ليبيا.

يشار إلى أن السلطات الليبية أعلنت الشهر الماضى إغلاق الحدود مؤقتا مع الجزائر والنيجر وتشاد والسودان للسيطرة على انعدام الأمن فى المنطقة الجنوبية الصحراوية.

 من ناحية اخرى كشف عادل عبد الكافى طيار حربى سابقا بالجيش الليبى ان الانقلاب العسكرى الذى قام به الزعيم الراحل معمرالقذافى عام 1969 كان مدعوما من الولايات المتحدة الامريكية ،موضحا  لروزاليوسف انه تعرض اكثر من مرة للاغتيال من قبل افراد القوات المسلحة لاكتشافه الامر.

واوضح عبد الكافى أن أكبر نسبة انقلاب فى المؤسسة العسكرية بالمنطقة العربية كانت فى عهد القذافى حيث تمرد اكثر من 309  ضباط عسكريين، هربا من النظام القمعى الى جزيرة كريت وسويسرا وغيرهما.

واضاف ان اكثر من 600 ضابط من قوات الصاعقة والمشاة والقوات الجوية قاموا بمحاولات اغتيال عديدة للقذافى عامى 1973 و1975 وهربوا منه وهذا كان السبب الحقيقى وراء قرار القذافى بادخال الجيش الليبى فى حرب اوغندا وتشاد، موضحا ان فرق الصاعقة بالكامل قضت عليها القوات الاوغندية ولم يتعرف على جثثهم حتى الآن.

ولفت عبد الكافى ان حرب «تشاد» ادت الى تفتيت الجيش الليبى بالكامل حيث اوفد القذافى اكثر من 6000 ضابط من المشاة والقوات الجوية لتحارب 11000من القوات التشادية  بهدف تقويض المؤسسة العسكرية الليبية.

الى ذلك ذكرت مجلة «فرونت بيج» الامريكية ان الحرب غير القانونية التى شنها الرئيس الامريكى باراك اوباما  فى ليبيا خلال ثورتها ضد نظام القذافى قد حولت ليبيا الى افغانستان جديدة.

ورأت المجلة ان اوباما لم يخسر فقط حربه فى افغانستان بل ساهم فى تحويل شمال افريقيا الى افغانستان جديدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
الدولة تنهى مشكلات أهالى النوبة
«الإنتاج الحربى» يتعاون مع «أمكودور» البيلاروسية لنقل صناعة اللوادر والمعدات الثقيلة
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss