الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: السيسى أعاد للعلاقات المصرية الإفريقية قوتها

الزراعة: السيسى أعاد للعلاقات المصرية الإفريقية قوتها
الزراعة: السيسى أعاد للعلاقات المصرية الإفريقية قوتها




قال د. عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن السياسة الدبلوماسية الهادئة التى اتبعها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه قيادة مصر أتت بثمار لم نتوقعها، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية تطورت مع تطور العلاقات السياسية، مضيفا أن الرئيس مهد لنا الطريق كى نعمل لتعميق العلاقات مع إفريقيا.
وأضاف أبو ستيت أن الزراعة تعمق علاقات الشراكة مع دول القارة الإفريقية التى تعتمد على الزراعة فى اُسلوب حياتها، موضحًا أن مصر تمتلك خبرات بحثية تساعدها على التكامل مع الدول الإفريقية. مشيرا إلى أن التعاون الزراعى بين مصر وإفريقيا لا بد أن يعتمد على المحور الحكومى بالإضافة إلى ما اسماه دور اخر من القطاع الخاص والمستثمرين المصريين فى تنمية هذه العلاقات.
وأوضح «أبوستيت» أن هناك ٨ مزارع نموذجية فى ٨ دول إفريقية مشيرا إلى ضرورة تكرار هذه النماذج كنقطة لانطلاق وتدريب المزراعين وأضاف «هذه المزارع توطد وتدعم العلاقات بين الدول الإفريقية».   
ولفت «أبوستيت» إلى تطور الخبرات المصرية فى مجال الزراعة والاستثمار قائلا لدينا نماذج ناجحة ولكنها فردية ويجب تعميمها خاصة وإنها تكتسب ثقة وارضية، الأمر الذى يستدعى ضرورة تنميتها وتطويرها.  
وأكد «أبوستيت» تباحثت مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية وقت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان مشيرًا إلى أننا نريد أن نوجد قناة جديدة للمستثمرين المصريين وأن يستثمروا فى السودان باستخدام الخبرات والإمكانيات.
وأضاف «أبوستيت» أنه لا يجب الاعتماد فقط على الحكومات فى الاستثمار بالسودان حتى لا يكون معدل التطور بطيئا وإنما أسرع وقال « لا شك أن الاستثمار يخدم خطة التنمية الزراعية فى السودان.
وكشف «أبوستيت» عن أن هناك اتجاها لعقد منتدى استثمارى فى القاهرة ولطرح الأمر أمام المستثمرين المصريين نظرًا لانخفاض التكلفة الناتج عن توفر الموارد الزراعية فى السودان.  
وأوضح «أبوستيت» أننا لمسنا رغبة من الرئيس السوداني البشير والحكومة السودانية لتطوير العلاقات فى مجالات عدة، مضيفًا أننا لا نحتاج فقط لخريطة استثمارية وإنما شراكة سودانية مصرية فى المشروعات الزراعية هناك. وأكد «أبوستيت» أننا نسعى لظهور مزارع مصرية نموذجية فى إفريقيا، مشيرًا إلى أن الزراعة المصرية أحد الأعمدة الداعمة للعلاقات المصرية الإفريقية وأن ذلك سينعكس على التكامل بِما يعود بالفائدة على دول القارة الإفريقية كاملة.  مواصلاً أن رفع السودان للحظر بالنسبة للصادرات المصرية موضحًا أنها خطوة إيجابية للغاية.
ومن جانبه وقال طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية دور وزارة الزراعة مهم فى دعم العلاقات المصرية الإفريقية خاصة مع قال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.