الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة السياحة تتهم محافظة الغربية بتجاهل مسار العائلة المقدسة

وزارة السياحة تتهم محافظة الغربية بتجاهل مسار العائلة المقدسة
وزارة السياحة تتهم محافظة الغربية بتجاهل مسار العائلة المقدسة




شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أزمة اللجنة ومحافظة الغربية بسبب مسار العائلة المقدسة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقدته اللجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة من اللجنة عن بعض طلبات الإحاطة التى أحيلت إليها خلال دور الانعقاد العادى الثالث، بحضور ممثلين عن وزارة التنمية المحلية وبعض الوزارات الأخرى.
وقال عادل الجندي، ممثل وزارة السياحة: إن محافظة الغربية غابت عن حضور 6 اجتماعات عقدتها وزارة السياحة مع وزارة التنمية المحلية بمشاركة 7 محافظات لمناقشة خطط تطوير مسار العائلة المقدسة بالمحافظات التى يمر بها، موضحًا  أن الدعوة لتلك الاجتماعات شملت 8 محافظات من بينها الغربية، إلا أن الأخيرة لم تحضر وأبلغت وزارة التنمية المحلية بأنها ليست ضمن المحافظات التى يمر بها مسار العائلة المقدسة.
وقال النائب محمد الحسينى، عضو مجلس النواب:» أحيى مسئول وزارة السياحة، لكننا بحاجة للحصول على تلك المكاتبات الرسمية علشان نعرف نساعدك، وتساءل الحسينى: «هو المحافظ (محافظ الغربية) من الصومال مش من هنا؟»، موضحا بأن محافظة الغربية، حين دعيت لاجتماعات السياحة مع  التنمية المحلية، أرسلت خطابًا إلى وزارة التنمية المحلية بأن المحافظة «ليست على مسار العائلة المقدسة»، ورأى الحسينى الواقعة «دليلًا على أن أجهزة الحكومة تعمل بشكل منعزل».
وسأل رئيس اللجنة النائب أحمد السجيني، ممثل وزارة السياحة عما إذا كان بحاجة إلى تسهيلات معينة، فقال الجندى: «هناك بعض التأخير من جانب محافظتى القاهرة والبحيرة فى موافاتنا ببعض الطلبات.. نرجو مخاطبة المحافظتين بذلك»، وهنا تدخل مستشار وزير التنمية المحلية حمدى الجزار بالقول: «مع احترامنا لمجلس النواب، نطلب من ممثل وزارة السياحة أن يوجه كل طلباته إلى وزارة التنمية المحلية»،  وأضاف الجزار: «سأتحدث مع محافظ الغربية فورًا، لأن السياحة هى الجهة الوحيدة التى تحدد  مسار العائلة المقدسة».
وكان النائب أحمد السجيني قد افتتح الاجتماع بالقول إن اللجنة ناقشت خلال دور الانعقاد الثالث 278 طلب إحاطة، وبالتالى هناك حاجة ملحة لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة من البرلمان بشأنها، وأضاف السجيني: «لابد أن يكون هناك فهما كبيرا من الجميع عما نفعله. هناك توصيات مرتبطة بقرار إدارى أو توقيع، نظرا لوجود ولايات متشابكة مع بعضها البعض».
وأوضح: «المتابعة تريح الجميع، وتعطي النواب راحة وثقة في قيمة ما نفعله بأن نجد توصياتنا واقعا على الأرض، وتمنح السلطة التنفيذية الثقة فى مجلس النواب»، وواصل السجينى: «سنتلو التوصية فتأتى الحكومة لتقول: نفذنا أو منفذناش ولماذا؟».
وزاد رئيس لجنة الإدارة المحلية: «التوصية طالما صدرت من البرلمان فهى ملزمة.. نحن لسنا مكتبا استشاريا.. نحن نأخذ التوصيات من فم وقلب وعقل المسئول التنفيذي قبل النائب.. ونحن لسنا ملزمين بذلك، لكننا نقول: نريد أن نرى أشياء على الأرض».