الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ستات «بيهمو» ما تعرفش «البطالة»

ستات «بيهمو» ما تعرفش «البطالة»
ستات «بيهمو» ما تعرفش «البطالة»




60 سيدة من قرية «بيهمو» بالفيوم، قررن تحدى البطالة، ومساعدة أسرهن، من خلال تعلم واتقان حرفة غزل «سعف النخيل» مما دفع بعض المحلات الفرنسية لشراء مشغولاتهن من»سلات الفاكهة».
مشغولات سيدات الفيوم، المتمثلة فى «الشنط والسلات، تباع فى الأسواق المحلية فى المحلات المختلفة، وتستخدمها بعض البنوك لتوزيع «ياميش رمضان» على العاملين بها، وتصدر منتجات «سلات الفاكهة» لفرنسا.
السيدات الـ 60 تلقين تدريبهن عبر جمعية « الفيوم للتنمية والزراعات العضوية» التى تتبنى تدريب السيدات وتسويق منتجاتهن، وتوفير المواد الخام المتمثلة فى «السعف الأبيض»، الذى يصل سعر الكيلو منه لـ«20» جنيها.
ربيع رفاعى – مسئول تسويق الحرف اليدوية بالجمعية – يقول إن الجمعية تتولى تدريب السيدات – ربات البيوت -على هذه الحرفة، وعند ورود طلبيات للجمعية يتم إبلاغهن لتنفيذ المشغولات المطلوبة، واستلامها وصرف المستحقات المالية فورا.
مسئول التسويق أكد روزاليوسف» أن الجمعية تتلقى طلبات من جهات مختلفة للحصول على مشغولات السعف التى تنفذها سيدات الفيوم، نظرا للدقة فى التنفيذ والأشكال المبتكرة التى يتم تنفيذها، فمؤخرا قمنا بتصدير «سلات فاكهة» لفرنسا، بالإضافة لطلبيات بعض البنوك المصرية التى تتعاقد معنا سنويا للحصول على «سلات» لتقديم «ياميش رمضان» للعاملين فيها، كما أن الجمعية تتلقى طلبات لشراء المشغولات اليدوية من الشنط من محلات بالمحافظات المختلفة.
ويتابع «الجمعية» تسعى جاهدة للمشاركة فى المعارض التراثية المختلفة سواء داخل مصر أو خارجها، لتحقيق مزيد من المبيعات، وتنمية هذه الحرفة، لمساعدة السيدات على الاستمرار فى الإبداع والتعلم وتحقيق عائد جيد لأسرهن.