الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاتيح «القفص الذهبى»

مفاتيح «القفص الذهبى»
مفاتيح «القفص الذهبى»




 «فوبيا» الزواج، أمر صار منتشرا بين الكثير من الشباب، مما يقلل من فرص ارتباطهم بمن يحبون من الفتيات، وهو الأمر الذى يؤثر بشكل سلبى فى المجتمع.
يفسر هذا الأمر الدكتور رضا عبدالعزيز – أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس – بأنه تخوف من جانب بعض الشباب من تحمل المسئولية التى قد تقع على عاتقهم، على عكس الفتيات اللاتى يفكرن بشكل إيجابى فى تكوين «أسرة» مستقرة وإنجاب أطفال. ويصف أستاذ علم الاجتماع كيفية حث الفتيات لمن يحبون من الشباب للإقدام على خطوة الزواج، وتغيير الصورة الذهنية الخاصة بالتخوف من حجم المسئوليات التى قد تقع على عاتقه، وذلك من خلال دفع الشاب يرى الحياة ستكون أفضل بوجودها معه من خلال الاهتمام والعناية به بنفس درجة اهتمام – أمه – به وهو مايجعل الشاب قد يطلب الزواج ويقدم عليه بشكل أسرع.
وينصح «عبدالعزيز» الفتیات بتحرى العقل والاتزان فى عملية التعامل مع الشباب خاصة المقبلين على الزواج من خلال تبسيط الطلبات المادية للزواج، وعدم المغالاة فيها لضمان عدم نفورهم وتخوفهم من فكرة الزواج لارتفاع تكاليفها.
تشارك الطرفين فى التفكير فى أمور الحياة يساهم فى تبسيط الخطوات المطلوبة للارتباط ويقلل من التخوف من عملية الارتباط بشكل سريع، على ألا يكون هذا الأمر بشكل مستمر ففى بعض الأحيان يتطلب الأمر ابتعاد الفتاة بعض الوقت والتوقف عن مشاركة الشاب بأموره الخاصة وعدم السعى لإرضائه على الدوام وهى تصرفات إيجابية بحسب أستاذ علم الاجتماع.