الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أم الدنيا» نبض «شباب العالم»

«أم الدنيا» نبض «شباب العالم»
«أم الدنيا» نبض «شباب العالم»




شهد انطلاق منتدى شباب العالم حوارا بين شباب مصر والشباب الإفريقى من عدد من الدول  من نيجيريا والكاميرون وأوغندا وغيرها من البلدان وقال محمد بكار من نيجيريا فى تصريحات خاصة  نقوم بالتنسيق مع الشباب المصرى بتنفيذ موديل عرب إفريقيا  ويتحدث عن  علاقات العرب و إفريقيا بشكل عام وأنه نموذج محاكاة يصدر فى النهاية مجموعة من التوصيات  موضحا أن النموذج يضم ١٧٩ شابا  ويعد تمثيل لأفكار مختلفة.

 

1- مطالب بتوحيد الجهود الإفريقية لمحاربة «الإرهاب»

كتبت - فريدة محمد
قال المهندس أحمد صبرى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأمين الشباب بحزب مستقبل وطن، إن الساعات السابقة لانعقاد المؤتمر شهدت  تنظيم  ورش العمل، والتى كانت بعنوان «إفريقيا 2063 - إفريقيا التى نريدها».
وأوضح  «صبرى»،  أن الجلسة النقاشية كانت عن محورى ريادة الأعمال التنمية المستدامة، وهوية إفريقيا الماضى والحاضر والمستقبل، بحضور 60 شابا يمثلون أكثر من ثلاثين دولة إفريقية..  أن الحديث تناول كيفية تحقيق التنمية المستدامة ودعم ريادة الأعمال خاصة للشباب الإفريقى باعتبار ريادة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة هى مستقبل القارة الإفريقية، بالإضافة إلى هوية إفريقيا وسبل الحفاظ عليها وآليات استعادة هوية إفريقيا بأفكار معاصرة.
وقال أمين الشباب لحزب مستقبل وطن: إن الجلسة انتهت بعدد من التوصيات المهمة لدعم تنفيذ أجندة إفريقيا 2063، والتى تمثلت، فى توحيد الجهود الإفريقية بمحاربة الإرهاب والتطرف الفكرى، واقتراح إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد، وتدشين مؤسسة التراث والثقافة الإفريقية، ودعم تنفيذ شبكة طرق وسكك حديدية بين الدول الإفريقية، وتبنى مشروع الجامعة الإفريقية الالكترونية، وتنظيم مؤتمر سنوى لريادة الأعمال الإفريقية، ودعم تنفيذها وتوفير تمويل لها، وختاما لن تتحقق التنمية إلا بتكاتف كل الدول الإفريقية وخاصة الشباب الإفريقى بما له من أفكار ومشاريع متميزة تمخضت عن  جلسات الحوار.

2- الأحزاب: صناعة قادة المستقبل تأتى من أرض الكنانة بمشاركة العالم
كتب ـ محمد السيد وعبدالجواد خليفة


قال المستشار جمال إسماعيل، رئيس الحزب الاتحادى الديمقراطى: إن منتدى شباب العالم الذى تحتضنه مصر للعام الثانى تكمن أهمية فى توصيل رسالة للعالم أجمع أن مصر بلد الأمن والاستقرار، وعادت لدورها الرائد لتقود العالم نحو السلام والبناء من خلال حرصها على تفعيل لغة الحوار لتقريب وجهات النظر بين مختلف دول العالم.
وأضاف إسماعيل فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن المنتدى يضم شبابا من شتى بقاع الأرض باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم بهدف التحاور حول القضايا الدولية التى تهم الشباب وتؤثر فيهم، موضحًا أن المنتدى يضم أجندة متنوعة من الموضوعات المهمة التى تناقش قضايا يعبر من خلالها شباب العالم عن رؤيتهم وطموحاتهم ويتبادلون الخبرات حولها، مؤكدًا أن صناعة قادة المستقبل من أرض الكنانة، وذلك بمشاركة نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، تحت سماء مصر بمدينة شرم الشيخ كونها مدينة السلام، وأهم بقعة للسياحة فى العالم.
من جانبه أوضح أحمد خالد، أمين شباب حزب المؤتمر، أن الأحزاب تلعب دورا مهما خلال ملتقى شباب العالم، حيث تقوم على تنظيم اللقاءات، والمشاركة فى ورش العمل، وتقديم مقترحات حول فعاليات المنتدي، إضافة الى أنه لها ممثل على المنصة لعرض آرائهم بشأن صراعات الشرق الاوسط والعالم.
وبين خالد، أن حزب المؤتمر لديه 7 ممثلين له فى المنتدى الشباب.


3- نواب: المنتدى يضمن تمكين الشباب بشكل فعلى على أرض الواقع

كتب ـ نشأت حمدى

قال النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أن الرئيس السيسى أولى أهمية كبيرة للشباب منذ بدء توليه رئاسة البلاد، حيث تم عقد نحو ستة مؤتمرات للشباب خلال الأعوام الماضية لكن يظل منتدى شباب العالم هو الحدث الأهم منذ انطلاق عام الشباب حيث سيتواجد شباب مصر، بجوار شباب العالم جنبا إلى جنب لكتابة تاريخ يؤكد قوة شباب مصر وقدرته على الإبداع، ورغبته فى إقامة حوار بين الثقافات والحضارات المختلفة لتكون مصر وشبابها مصدرا لقوتها.
من جانبه اكد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلما إن شباب مصر الواعد أكد للرأى العام المصرى قدرة مصر بشبابها وقائدها وجميع مؤسساتها على مواجهة جميع التحديات التى تواجه مصر داخليا وخارجيا.
فيما قال النائب سليمان العميرى، عضو مجلس النواب عن مطروح، إن منتدى شباب العالم فرصة لتبادل الرؤى ووجهات النظر فى كثير من القضايا المحلية والعالمية بين الشباب من مختلف دول العالم، وعرض كل وجهات النظر والاقتراحات وكيفية معالجة القضايا والأمور فى جميع المجالات.
أضاف العميرى أن المنتدى يؤكد حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالشباب وذلك لضمان تمكينهم على أرض الواقع التمكين الفعلى بعد تأهيلهم للاندماج فى الحياة السياسية والحزبية والعملية والعامة، وأن القيادة السياسية تعى جيدا الدور الذى يقوم به الشباب فى مخالف القضايا، وأن عليهم دورا كبيرا فى بناء الوطن.