الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال جلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟» السيسى يوجه بإنشاء مدينة لشباب إفريقيا فى مصر

خلال جلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟» السيسى يوجه بإنشاء مدينة لشباب إفريقيا فى مصر
خلال جلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟» السيسى يوجه بإنشاء مدينة لشباب إفريقيا فى مصر




 كتبت : فريدة محمد وأحمد إمبابى وأحمد قنديل

أوصى الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإنشاء مدينة لشباب إفريقيا فى مصر ضمن توصيات منتدى شباب العالم 2018، ليس فقط لإتاحة الفرصة للشباب الإفريقى؛ للمشاركة فى المؤتمرات الدولية التى تنعقد بمصر، ولكن أيضا لتتلقى وتستقبل الأبناء من شباب القارة على مدار العام.
وأضاف السيسى، خلال كلمة له بجلسة «كيف نبنى قادة المستقبل»، ضمن منتدى شباب العام المنعقد فى شرم الشيخ، أن الهدف من إنشاء مدينة شباب إفريقيا فى مصر، هو الحديث مع شباب القارة السمراء، وتأهيلهم.

وقال الرئيس، إن مصر قد بدأت البرنامج الإصلاحى للتعليم الأساسى والتعليم العالي، مشيرا إلى أنه تم إنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة عندما كان هناك حاجة للدفع بالشباب وإعطائه الفرصة لتولى الإدارة.
وتابع «السيسى»، أن اختيار الشباب للأكاديمية كان بناء على معايير ثابتة، مشيرًا إلى حرصهم الشديد على أن تظل الأفكار الخاصة بالأكاديمية متماسكة، ولا يصيبها الترهل.
واستطرد: «مهتمون بدعم الشباب الذى يعمل ويطرح أفكاراً وتجارب ناجحة»، مشيرًا إلى أن الدولة بدأت فى تطوير منظومة التعليم الأساسى، كما أننا حريصون على تنفيذ الأفكار الجيدة المتماسكة وسندعم العناصر الشبابية»، معاتبًا الأجهزة الإعلامية على قلة تغطيتها للتجارب المصرية التى حققت نجاحات مميزة.
وأشاد الرئيس السيسى فى هذا الصدد بتجربة الباحث المصرى حسين زناتى الذى أسس مركز «زناتى ستايل» خلال فترة إقامته فى اليابان لمدة 20 عامًا، مطالبا الوسائل الإعلامية بالتغطية الكافية لكل التجارب المصرية التى حققت نجاحات ملموسة على أرض الواقع.
وأشار الرئيس إلى أن كل طلبة الكليات العسكرية يتم اختبارهم داخل الأكاديمية الوطنية للتأهيل، وأضاف: «بالاختبار ده نقول إن هما بقوا جزءا من عملية التقييم والفرز للشخصية اللى إحنا بننتقيها، إحنا متحركين ولكن التوصية اللى بوصيها لزملائنا فى الأكاديمية .. أوعوا الأكاديمية تترهل وتصبح آلية تفقد الجدارة والحوكمة اللى إحنا حرصنا منذ إنشائها إنها تبقى موجودة فيها».
وتابع السيسى: «فيما يخص التوصية وفكرة مدينة شباب إفريقيا، بحيى الضيف اللى من صربيا على الفكرة وإحنا فى مصر هنخليها إحدي التوصيات بالمنتدى إنه فى مصر هنا تبقى مدينة شباب إفريقيا، تتيح لشبابنا الإفريقى، مش بس حضور المؤتمرات الدولية اللى بتتعمل كل سنة، ولكن أيضا على مدار العام تتلقى وتستقبل أبناءنا من شباب القارة ونتحدث معهم وإذا كان فيه تأهيل نقدر نقدمه ونتحرك فى الاتجاه ده».
كما أكد الرئيس أن نظام الجودة تم الاتفاق عليه مع ألمانيا والتى تعد أشهر دولة تعمل فى التعليم الفني، وذلك لتقديم منتج أفضل لطلاب التعليم الفني، وتقديم شهادة معتمدة فى مصر وألمانيا، مضيفا أنه تم الاتفاق على أن تكون تلك الشهادة معتمدة من مصر وألمانيا، حيث يتم إتاحة العمل له فى البلدين
 وقاطع الرئيس السيسى  وزير التعليم العالى د. خالد عبدالغفار، قبل عرض فيلم وثائقى عن الجامعات التى التحقت بمسابقة أفضل جامعة مصرية على الإطلاق والتى كلف بها «السيسي» خلال مؤتمر الشباب السابق، قائلا: « كان نفسى تجيبوا صور الجامعات قبل ما تعرضوا صورها بعد العمل عليها وتجميلها .
وعقب الرئيس عبدالفتاح السيسى، على الفيلم التسجيلى الذى استعرضه كل من وزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى، قائلًا «أنا عايشه، كله، وأنا اللى قولتلهم لازم تعرضوا الفيلم التسجيلى وتستعرضوا نظام التعليم الجديد فى منتدى الشباب لكى نلقى الضوء عليه».
وفى ذات السياق أجاب وزير التعليم على سؤال شباب العالم حول كيف نبنى قادة المستقبل؟».  
وقال طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى: «لقد كان تطوير التعليم فى مصر حلما والآن أصبح حقيقة، والوزارة تراهن على الأطفال والشباب»، داعيًا أولياء الأمور بضرورة التفاعل والاستجابة للنظام التعليمى الجديد من أجل اللحاق بالدول المتقدمة، مضيفا: »يا ريتنا كنا عملنا النظام ده من 10 سنين».
واستطرد: «رسالة لأولياء الأمور «التعليم مش شهادة على الحيط» وماتضطروش ولادكم لكده، اطلبوا مننا نجهز ولادكم متطلبوش مننا نمر متسألناش على الامتحان والنمر، لازم نِغير من الدول التانية ونكتشف المواهب ونحاول نحتضن الطلاب ونكتشفهم ومش هانديهم امتحانات زى زمان».
ومن جانبه أكد خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، أن التعليم أمر أساسى فى بناء القيادات، قائلا: «التعليم أمر أساسى فى بناء القيادة، إنها ليست مجرد سمة وراثية».
وأضاف، أن نجاح منظومة التعليم العالى مرتبطة كل الارتباط بنجاح منظومة التعليم الأساسى والفني، وبالتالى فإن وزارتى التعليم والتعليم العالى تعملان كوحدة واحدة للنهوض بمجمل العملية التعليمية فى مصر، بما يخدم الوطن ويفتح له أبواب المستقبل الأفضل.
وقال  عبدالغفار، إن رحلة بناء القائد رحلة طويلة تبدأ من الطفولة، ورغم أن بعض الأبحاث أثبتت وجود جين مسئول عن سلوكيات الإنسان، لكن من المؤكد أن عوامل التربية والتعليم والمحيطين البيئى والأسرى وكذلك الاستعداد الشخصى كلها عوامل تساعد على صناعة القائد، الأمر الذى دفع القائمين على التعليم فى مصر إلى التيقن بأهمية تطوير نظم التعليم، بما يسمح باكتشاف المهارات وتنميتها على النحو المأمول.
وأوضح عبدالغفار، أن الوزارة شكلت لجنة خلال عطلة الصيف لدراسة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن تقوم الجامعات برفع كفاءتها على كافة الأصعدة بالجهود الذاتية قبل استقبال العام الدراسى الجديد.