الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد.. المالية تحدد ضرائب سيارات الأجرة.. وسائقو أوبر وكريم يخضعون للضريبة للمرة الأولى

انفراد.. المالية تحدد ضرائب سيارات الأجرة.. وسائقو أوبر وكريم يخضعون للضريبة للمرة الأولى
انفراد.. المالية تحدد ضرائب سيارات الأجرة.. وسائقو أوبر وكريم يخضعون للضريبة للمرة الأولى




كشف مصدر مسئول بوزارة المالية عن أنه تم الاتفاق على إخطار شركتى أوبر وكريم بتحصيل 3% إضافية عن حصتها من السائقين كضريبة دخل يتم توريدها لمصلحة الضرائب. وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه تم الاجتماع مع مسئولى الشركتين وفحص تعاملاتهما لبدء الخضوع للضريبة  متوقعا قرب صدور قرار مشترك من وزيرى المالية والنقل بالرسوم الجديدة عملا بنص المادة 12 من قانون النقل الذكى الذى منح الوزيران سلطة وضع القواعد المحاسبية لشركات النقل الذكى.
وقال المصدر إن حصة الشركتين من السائقين 20% سيتم فرض 3% إضافية لصالح مصلحة الضرائب وذلك بعد دراسة لمتوسط ساعات العمل والإيرادات وسنة الموديل. وتابع المصدر أن القرار جاء بعد دراسة فعلية للنشاط قامت بها مصلحة الضرائب أسفرت عن تحديد السيارات التى يقل عمرها عن 5 سنوات  يكون أيام العمل لها 300 يوم و230 يوما للسيارات سنة الموديل  أقل من 10 سنوات و190 يوما للسيارات موديل أقل من 15سنة وتم تحديد 120 جنيها أجر سيارة الأجرة فى القاهرة فى اليوم الواحد و100جنيه فى المحافظات الأخرى وعليه تم تحديد قيمة الـ3% صافى الربح المحصل من السائقين.
وتابع المصدر أن شركتى أوبر وكريم ستخضعان لسعر ضريبة 22.5% عن صافى أرباحهما المحققة من تحصيل 20% حصة لها من تشغيل السيارات.
أما ضريبة القيمة المضافة عن خدمة النقل التى تؤديها الشركة فقال المصدر إنه يتم حاليا التفاهم مع الشركتين وحساب قيمة الضريبة التى سيتم تحصيلها بأثر رجعى 13% من يوليو 2016 وحتى يوليو 2017 و14% بعد هذا التاريخ، مؤكدة عدم وجود تقادم فى ضريبة القيمة المضافة حيث يتم التعامل مع خدمة النقل الذكى باعتبارها إحدى خدمات التشغيل للغير.
وأشار إلى أن السائقين رقم أعمالهم أقل من 500 ألف جنيه لذا تم إعفاؤهم من ضريبة القيمة المضافة.