الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فحص 8 ملايين مواطن ضمن مبادرة الرئيس «100 مليون صحة»

فحص 8 ملايين مواطن ضمن مبادرة الرئيس «100 مليون صحة»
فحص 8 ملايين مواطن ضمن مبادرة الرئيس «100 مليون صحة»




أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إنشاء مشروع جديد لتجميع البلازما من الدم، مشيرة إلى أن جميع مشتقات الدم كانت تستورد من الخارج،كما قام مسئولو بنوك الدم بتوفير الدعم الفنى والمالى لجميع مراكز نقل الدم لتطويرها.
وقالت خلال تفقدها مركز خدمات نقل الدم بالعباسية : إنه خلال يناير القادم سيتم الانتهاء من تطوير 3 بنوك للدم فى دار السلام والعباسية والعجوزة، مضيفة أن المرحلة القادمة سوف تشهد دخول صناعة مشتقات الدم والتعرف على كيفية الصناعة داخل مصر.
وتفقدت الدكتورة هالة زايد، أمس الأربعاء، المركز الإقليمى لنقل الدم بالعباسية الكائن فى 5 شارع السكة البيضاء، خلف المستشفى الإيطالى، وبجوار التموين الطبى للوزارة، ثم توجهت إلى المركز القومى لنقل الدم الرئيسى «السويسرى» داخل شركة «فاكسيرا» بالعجوزة، وذلك بهدف الوقوف على الخدمة المقدمة ووضع خطة لتطوير مراكز نقل الدم لتقديم خدمات أشمل للمريض المصرى.
وقالت وزيرة الصحة والسكان: إن فى مصر28 مركزًا إقليميًا لخدمات نقل الدم، أكبرها العجوزة والعباسية ودار السلام، ويتم حاليا إنشاء مراكز تجميع بلازما الدم وفقا للمعايير العالمية، مؤكدة  أن جميع مراكز نقل الدم التابعة لوزارة الصحة حاصلة على اعتماد دولى، وتضم فرق مدربة على أعلى مستوى، ومن بين مشتقات الدم منها حقن الانتى أر إتش، وعوامل التجلط لمرضى الهيموفليا وأمراض الدم، وجميعها يتم استيرادها من الخارج، مشيرة إلى أن هذا النوع من الصناعة معقد جدا، ويحتاج لتقنيات هائلة.
وأكدت على أن الدعم السياسى شجع على مراحل تنفيذ مشروع إنتاج البلازما، وتوجد شبكة إلكترونية تربط بين مراكز نقل الدم وتوضيح المخزون الاستراتيجى بها، ونقل أى كميات يتم الحاجة إليها فى الحوادث والأزمات وربط المراكز الفرعية بالمركز الإقليمى.
كما سيتم نقل سر الصنعة من دول أمريكا فى تجميع البلازما، وتكون المرجعية منظمة الصحة العالمية، لاعتماد المنتج النهائى من منظمة الصحة العالمية، وكذلك توفير اختبارات الدم وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
وأكدت الدكتورة هالة زايد، أن نهاية الأسبوع الجارى ستشهد وصول إجمالى حالات الفحص فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى إلى 8 ملايين حالة، مشيرة إلى أن المبادرة تسير بخطى سريعة، وسيتم فحص جميع المصريين فى فترة زمنية أقل من المستهدفة.
وقالت: إن الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية «الضغط والسكر وكتلة الجسم» يتم من خلال المسح القومى، وكشفت مبادرة 100 مليون صحة أن نسبة البدانة بلغت ٤٣٪، وتتمركز فى الحضر، وتعتزم الوزارة رفع ثقافة المواطنين وخاصة الشباب، بأهمية الحفاظ على الوزن المثالى، داعية جميع المواطنين لممارسة رياضة المشى، قائلة: «اتمشوا محطتين يوميا» خاصة الشباب لمنع زيادة الوزن.