الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دُمية - لديدة» يا حلاوة المولد بالمنوفية

«دُمية - لديدة» يا حلاوة المولد بالمنوفية
«دُمية - لديدة» يا حلاوة المولد بالمنوفية




«حلاوة زمان عروسة حصان  أغنية قديمة شهيرة  للاحتفال بالمولد النبوى الشريف والذى ارتبط بحلاوة المولد والعرائس والحصان الحلاوة، والغريب أن مصر من الدولة المعدودة التى تربط الاحتفال بالمولد النبوى بالحلاوة.
ولسنوات عديدة ظلت أنواع حلاوة المولد كما هى دون تغيير وأهمها» الأعلاف - جوز الهند - الچيلى - نوجة - ملبن بأنواعه - لديدة - سندوتش - قشطة - أقراص السمسم والحمص والسودانى - سودانية - حمصية – سمسمية».
إلا أن النوعين الوحيدين اللذين اختفيا من محافظة المنوفية هما العروسة والحصان المصنوعان من الحلاوة، بعد أن استبدلها صناعها بالعروسة البلاستك، أو كما يطلق عليها «صاحبة الفستان المنفوش»، والتى تقدم كهدايا للمخطوبين والمقبلين على الزواج، فى الوقت الذى ظهرت فيه نوعان جديدان وهما « البورم– الدمية».
ولأهمية حلاوة المولد التى تعتبر الشريك الأساسى والرئيسى للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حرصت «روزاليوسف» على الدخول لأحد مصانع محافظة المنوفية للتعرف على كيفية صنع الحلاوة وأنواعها ولماذا اختفت العروس والحصان الحلاوة.
فداخل المصنع يعرف كل عامل مهام وظيفته الموكل بها ويشرف عليهم كبير العمال شحته السباعي، وتبدأ رحلة صناعة حلاوة المولد بالعامل المختص بتنظيف الفول السودانى، ثم ينقلها للعمال المختصين بتسوية السكر والعسل لتنتهى عند عمال تشكيل الحلوى حسب كل نوع.
ويقول شحته السباعى: إنه يعمل. بصناعة الحلوى منذ أن كان عمره 14 عامًا وحتى الآن وهو يبلغ من العمر 66 عامًا، مضيفًا أن المكونات الرئيسية للحلوى دائمًا ما تتكون من السكر والعسل وروائح، فجوز الهند يدخل فى صناعته بجانب السكر والعسل حشو السمسم وفول وحمص، والچيلى يدخل فيه عسل كلوجوز، أما نوع فرحانة فيتكون من العسل والسكر ولون وروائح.
وتابع السباعى: أن نوع النوجة تتكون من الفول بجانب المكونات الرئيسية «السكر - العسل»، وبورم يتكون من جوز الهند وقمرالدين،  والملبن من زبيب وفول وجوز هند،  لديدة من سكر محروق وجوز هند وعسل،  ولديدة بيضاء من السكر العادى والعسل وجوز الهند،  السندوتش من جوز الهند زبيب،  وقشطة من فرمسيل وزبيب.