الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع موقع أبومينا الأثرى من قائمة المواقع المهددة بالخطر

رفع موقع أبومينا الأثرى من قائمة المواقع المهددة بالخطر
رفع موقع أبومينا الأثرى من قائمة المواقع المهددة بالخطر




عُقد بمقر مكتب يونسكو القاهرة أمس، اجتماع تنسيقى لمناقشة آخر الأعمال والإجراءات التى اتخذتها وزارة الآثار لحماية موقع أبومينا الأثرى بهدف رفعه من قائمة المواقع التراثية المهددة بالخطر.
حضر الاجتماع  د.جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وممثلو وزارة البيئة، والتعليم العالى، والخارجية، ومنظمة الفاو، ولفيف من الاستشاريين المعماريين والمتخصصين فى المياه والرى والزراعة، وممثلو دير أبومينا، وممثلو ورئيس مكتب اليونسكو بالقاهرة.
وقال د.مصطفى إنه قد تم عرض الأعمال الجارية من رفع كفاءة ابيار تجميع المياه تحت السطحية وتجهيزها لتركيب 170 طلمبة لرفع المياه، وذلك بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية من الزراعة والرى والتعليم العالى.  وأشار أن الاجتماع أسفر عن توصيات عاجلة لتثبيت منسوب المياه تحت السطحية والتى تعد بمثابة التهديد الأكبر لموقع أبومينا الأثرى مع بعض التوصيات لوزارة الرى للتحكم وتعديل نظام الرى فى المناطق الزراعية المحيطة بالموقع لتقليل المتسرب منها من وإلى الموقع الأثرى. كما تضمنت بعض التوصيات طويلة الأجل للتنمية المستدامة ومنع المخاطر التى يتعرض لها.  وأضاف د.مصطفى أن الجميع قد أثنى على جهود الوزارة فى العمل على استعادة الموقع الأثرى لمكانته ضمن قائمة التراث العالمى.