الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تدرس إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب

أمريكا تدرس إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب
أمريكا تدرس إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب




فى الوقت الذى تواصل فيه ميليشيا الحوثى جرائمها فى مدينة الحديدة غربى اليمن، غير مبالية بالثمن الباهظ الذى يتكبده المدنيون واستقرار البلاد، أعلنت الولايات المتحدة وجود اتجاه لتصنيفها منظمة إرهابية، فى خطوة يمكن اعتبارها ردا قويا على تلك الأفعال الإجرامية.
وأوردت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تبحث تصنيف ميليشيا الحوثى فى اليمن منظمة إرهابية كجزء من جهود التضييق على جميع الجماعات التى تحظى بدعم إيران فى المنطقة.
وأوضحت المصادر أن النقاشات فى هذا الشأن بدأت منذ عام 2016، لكن أعيد النظر فيها ثانية خلال الأشهر الأخيرة، فى إطار سعى البيت الأبيض لتضييق الخناق على جميع الميليشيات المرتبطة بإيران فى الشرق الأوسط.
ويمكن لتصنيف رسمى صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية يضع الميليشيا على قائمة المنظمات الإرهابية أن يزيد من عزلتها، هذا وأشارت المصادر التى وصفتها الصحيفة بالمطلعة على النقاشات داخل الإدارة إلى أن واشنطن تفكر فى إجراءات عقابية أخرى، لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأنها بعد.
من جانبها، ذكرت صحيفة «المونيتور» فى نسختها الصادرة باللغة الإنجليزية، أن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية سيحرمهم من أى دعم مالى أو مادى يحصلون عليه من الأطراف الموجودين بالخارج، خاصة أن الميليشيا تحصل على دعم عسكرى وصواريخ باليستية من إيران.
وقال مستشار سابق بالأمم المتحدة للصحيفة «أعتقد أن هذا يشير إلى وجهة نظر شاملة بأنه حال كان هناك ضغط كافٍ، سيبدأ الحوثيون التصرف على النحو الذى تريد الولايات المتحدة والسعودية وغيرهما لهم أن يكونوا عليه».