الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7000مليون جنيه تحقق طفرة فى مياه الشرب بـ«بنى سويف»

7000مليون جنيه تحقق طفرة  فى مياه الشرب بـ«بنى سويف»
7000مليون جنيه تحقق طفرة فى مياه الشرب بـ«بنى سويف»




كشف تقرير شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة بنى سويف، برئاسة اللواء محمد سعيد نشأت، عن تغطية نحو 90% من أهالى المحافظة لمتطلبات مياه الشرب، مؤكدا أنه جار تنفيذ مشروعات لتوصيل مياه الشرب لجميع عزب ونجوع وتوابع المحافظة، وذلك وفق خطة الدولة للنهوض بالبنية التحتية وتقديم خدمة أفضل لجموع المواطنين فى مختلف القطاعات.
وأوضح تقرير شركة مياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف أنه تم تنفيذ مشروعات مياه شرب بقرى ومراكز المحافظة السبعة بتكلفة استثمارية بلغت 700 مليون جنيه لتخدم 250 ألف مواطن، فضلا عن أنه تم الانتهاء من تنفيذ 41 مشروعا بتكلفة 59 مليون جنيه.
وتضمنت المشروعات إحلال وتجديد خطوط الطرد وأعمال تكميلية بقرى ومدن المحافظة، وجار العمل على 4 مشروعات بتكلفة 20.5 مليون جنيه، تشمل إحلال وتجديد محطات مياه أحمد عرابى بمدينة بنى سويف، والبدينى بمركز إهناسيا، وكوم أبوراضى بمركز الواسطى، وإنشاء آبار شاطئية بمحطتى القضابى والشناوية بمركز ناصر.
أما محطة مياه إدراسيا بمركز إهناسيا، فقد شهدت أعمال توسعات بعد رفع طاقتها من 30 لترا إلى 120 لترا لتخدم نحو 56 ألف نسمة، كما تم رفع طاقة محطة مياه الشرب بقرية سنور التابعة لمركز بنى سويف من 40 لترا إلى 90 لترا فى الثانية بتكلفة بلغت نحو مليون ونصف المليون جنيه لتخدم 21 ألف نسمة هم سكان القرية والتوابع.
كما تم نهو مشروعات باستثمارات 60 مليون جنيه فى مجال مياه الشرب لخدمة نحو 300 ألف مواطن، علاوة على قيام جمعية الأورمان بتوصيل خدمة مياه الشرب لعدد 6 قرى بمراكز المحافظة، التى استفاد منها نحو 11 ألفا و500 نسمة بهذه القرى، بالإضافة إلى مشاركة بعض الجمعيات وأندية الروتارى فى تركيب 2368 وصلة مياه بالقرى والمناطق الأكثر احتياجاً بـ3 مراكز «الفشن ـ ناصر ـ الواسطى».
وكشف تقرير شركة مياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف، عن أن 24 قرية من قرى المحافظة وتوابعها تتمتع بخدمات الصرف الصحى، وجار تنفيذ مبادرة مد خدمة الصرف الصحى بـ40 قرية للوصول بخدمات الصرف إلى 50% بتكنولوجيا حديثة بعد نجاح التشغيل لمحطة صرف البساتين بنظام mbr التى أثبتت نتائج التحاليل التى تمت داخل معامل شركة المياه والصحة أن المياه المعالجة الناتجة عن المحطة تصلح للري.
يشار إلى أن تلك التجربة تميزت بالعديد من المزايا القياسية فى التكلفة والمدة التى استغرقتها المحطة، فضلا عن تنفيذها بقرية خارج خطة الدولة لمشروعات الصرف بالقرى وأن تمويلها جاء من خلال مؤسسة أهلية والأهالى تبرعوا بقطعة الأرض وتعاونوا فى تنفيذ أعمال الحفر ومشاركة مركز البحوث والبناء والخبرات العالمية فى هذا المجال.
من جانبه أكد هانى عبدالجابر، محافظ بنى سويف، ضرورة تنفيذ الإجراءات وتوفير الاحتياجات الفنية لسرعة البدء فى الخطوات العملية للمشروع، مؤكدا ضرورة تعاون الأهالى فى التنفيذ وتسهيل مهمة القائمين على تنفيذ المشروع، حيث يتم العمل من خلال عدد من البدائل والأساليب لتوصيل الخدمة لأكبر قدر من المناطق على مستوى المحافظة بداية من القرى والمناطق الأكثر احتياجا ومن خلال تفعيل المشاركة المجتمعية والجهود الذاتية والاستفادة من الخبرات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، إلى جانب جهود الحكومة المكثفة فى هذا المجال.